مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

"أكوا باور" السعودية تجمع 1.5 مليار دولار لتنفيذ محطة رياح في مصر

نشر
الأمصار

صرح مصدر مسؤول، إن شركة “أكوا باور” السعودية تنتهي من جمع 1.5 مليار دولار لتمويل مشروع طاقة رياح بالسويس في مصر خلال نوفمبر المقبل.

استمرار الاستثمارات المصرية السعودية

كما كشف المسؤول الحكومي عن أن “أكوا باور” انتهت من كافة الدراسات الخاصة بالمشروع الذي يصل إجمالي قدرته الإنتاجية لنحو 1100 ميجاوات ويُقام بمنطقة خليج السويس على ساحل البحر الأحمر.

ومن المتوقع توقيع العقود النهائية للمشروع قبل نهاية العام تمهيداً لبدء التنفيذ.

كما أوضح أن إجمالي مساحة المشروع تبلغ 146 كيلومتراً مربعاً، وقامت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بتخصيص الأرض لصالح “أكوا باور” بنظام حق الانتفاع مقابل 2% من الطاقة المنتجة من المشروع سنوياً.

ومن جانبها، تلتزم الحكومة المصرية بشراء الطاقة المنتجة من المشروع بسعر سنتين لكل كيلووات/ساعة طوال مدة عمر التوربينات والتي تصل لنحو 25 عاماً.

ووفقا لتصريحات المسؤول فأن المشروع سيساهم “في التخلص من 1.1 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وسيُنفذ على مرحلتين بقدرة 550 ميجاوات لكل مرحلة، وبإجمالي 138 توربينة، وتصل قدرة التوربينة الواحدة لنحو 8 ميجاوات وبارتفاع نحو 210 مترات للتوربينة الواحدة”.

ومن المقرر أن تبدأ الأعمال الإنشائية بالمشروع قبل نهاية هذا العام على أن يستغرق تدشين المشروع نحو 30 شهراً، ويتم تشغيله بالكامل قبل نهاية 2027.

وفي وقت سابق، أعلنت شركة “أكوا باور” أنها تعتزم تنفيذ 3 مشروعات رئيسية لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بتكلفة 2.6 مليار دولار في السعودية.

حيث وقعت اتفاقيات التمويل شركات المشاريع الممثلة في شركة “بريق للطاقة المتجددة” وشركة “مويه للطاقة المتجددة” وشركة “نبعة للطاقة المتجددة” والمملوكة من قبل شركة “أكوا باور” و”بديل” (إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة)، وشركة أرامكو السعودية للطاقة.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ تلك المشروعات في منطقة مكة المكرمة ومنطقة القصيم وبقدرة إنتاجية تبلغ 2,000 ميجاوات و2,000 ميجاوات و1,500 ميجاوات على التوالي.

وجدير بالذكر، أنه شارك في التمويل تحالف من بنوك محلية وإقليمية ودولية تضم كل من “البنك السعودي الفرنسي”، و”بنك الإمارات دبي الوطني”، و”بنك أبو ظبي الأول”، و”بنك إتش إس بي سي”، و”بنك ميزوهو”، و”بنك الرياض”، و”البنك الأهلي السعودي”، و”بنك ستاندر تشارترد”.