مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يرحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن القضية الفلسطينية

نشر
الأمصار

أكد القائم بأعمال الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك، عباس كاظم عبيد، اليوم الأربعاء، ترحيب العراق بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن القضية الفلسطينية، فيما أشار إلى موقف العراق الثابت والمبدئي بدعم القضية الفلسطينية العادلة في جميع المحافل الدولية.

وقال عبيد، خلال إلقائه بيان العراق في الجلسة الطارئة المستأنفة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية وقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالاحتلال الإسرائيلي،: إن "العراق يرحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، الصادر بناءً على طلب الجمعية العامة"، مشدداً على "أهمية متابعته والعمل على تنفيذه وفقاً لما أوصت به المحكمة في فتواها".

وأشار إلى أن "الفتوى الاستشارية جاءت بعد دراسة دقيقة ومناقشات واقعية، بهدف رسم مسار لإنهاء أكثر من سبعة عقود من الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني وغير الإنساني للأراضي الفلسطينية، ووضع حد للانتهاكات الجسيمة التي تُرتكب بحق الشعب الفلسطيني"، داعياً "المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية وممارسة ضغط فعال على إسرائيل لوقف المجازر والإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين".

وجدد عبيد التأكيد على "موقف العراق الثابت والمبدئي في دعم القضية الفلسطينية العادلة في جميع المحافل الدولية، انطلاقاً من إيمانه بمشروعيتها والتزامه بالثوابت الوطنية العراقية"، مبيناً "دعم العراق لما يقرره الشعب الفلسطيني في تحقيق تطلعاته واستعادة حقوقه غير القابلة للتصرف، بما في ذلك حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وطالب البيان، بـ"إيجاد حلول حقيقية ومستدامة لاستعادة حقوق الشعب الفلسطيني"، محذراً من أن "استمرار العدوان الإسرائيلي وتجاهل المجتمع الدولي لهذه الانتهاكات يعكس خطورة هذا الصراع على السلم والأمن الإقليمي والدولي". 

ولفت إلى، أن "تجاهل حقوق الفلسطينيين وانتهاك القرارات الدولية يولد مشاعر الإحباط والغضب، مما يفاقم التوترات والعنف، ليس فقط في الأراضي الفلسطينية، بل في المنطقة بأكملها".

السوداني يستقبل سفير فلسطين لدى العراق

ومن جهة أخرى، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مطالبة العراق لمجلس الأمن باتخاذ خطوات مسؤولة لوقف أفعال إسرائيل بحق الفلسطينيين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل سفير دولة فلسطين لدى العراق أحمد الرويضي، حيث قدم السوداني من خلال السفير، تعازيه إلى السلطة الفلسطينية، وعموم الشعب الفلسطيني، باستشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنيّة، في هجوم إسرائيلي غادر استهدف مقرّ إقامة الشهيد في العاصمة الإيرانية طهران".

وأشار السوداني، إلى أن "التاريخ الجهادي للراحل، ومواقفه ضد الجيش، التي تكللت بالشهادة، ملتحقاً بجميع من قدّمهم الشعب الفلسطيني وما يزال، على طريق نيل الحرّية، وتأكيد الحقّ في الأرض والتاريخ"، مجدداً "موقف العراق الثابت والمبدئي تجاه هذا الحق، المبني على روابط الإنسانية والدّم والدين".

وأعرب رئيس الوزراء، عن "استنكاره البالغ للعمل الإجرامي، الذي يستهدف نشر الصراع في المنطقة، وتهديد السلم الإقليمي والدولي"، مؤكداً "خطورة الاستخفاف بسيادة الدول وضرورة احترامها".

ولفت، الى أن "العراق طالب، ولا يزال، بأن يتخذ مجلس الأمن الدولي، والمنظّمات الأممية، والدول الكبرى، خطوات مسؤولة، لوقف أفعال الجيش، ووقف الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني المناضل".