مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجيش البولندي ينشر دوريات ليلية فى مناطق الفيضانات للحد من أعمال النهب

نشر
الجيش البولندي
الجيش البولندي

أعلن الجيش البولندي نشر دوريات ليلية فى المناطق المتضررة من الفيضانات للحد من أعمال النهب التى تستهدف ممتلكات ضحايا الفيضانات.

قرارات عاجلة من الجيش البولندي:

وأوضح الجيش البولندي - فى بيان نقله راديو بولندا اليوم الأربعاء، فى نشرته الناطقة بالإنجليزية - أن الدوريات مجهزة بمعدات رؤية ليلية وتصوير حرارى لرصد أى تجاوزات وحماية المنشأت التى هجرها سكانها بسبب الفيضانات.

وأصدرت هيئة الأركان العامة بالجيش البولندي تحذيرا عبر وسائل التواصل الاجتماعي لكل من تسول له نفسه اقتحام المنشأت في المناطق التي غمرتها المياه، حيث أكدت أن كل حركة يقوم بها اللص سيتم رصدها على الفور بفضل أجهزة التصوير الحراري ومعدات الرؤية الليلية.

وكانت وزارة الدفاع البولندية قد أعلنت نشر 5500 جندي للمساعدة في جهود الإغاثة بالمناطق المتضررة من الفيضانات في جنوب البلاد، إلى جانب نشر 8 فرق من المهندسين العسكريين لتعزيز السدود واستعادة حركة النقل.

وأعلنت الحكومة البولندية "حالة الكارثة" لمدة 30 يوما بسبب الفيضانات، وخصصت مليار زلوتي بولندي (حوالي 230 مليون يورو) لدعم المناطق المتضررة وسكانها.

 وفي وقت سابق، كان أعلن الجيش البولندي اليوم الأحد عن دخول صاروخ روسي المجال الجوي لمسافة تقدر بحوالي 2 كيلومتر، مشيرًا إلى أن الوضع حاليًا آمن.

ونشر الجيش بيانًا على منصة "إكس" يفيد: "لمدة 40 ثانية تقريبًا، دخل أحد صواريخ كروز الروسية المجال الجوي البولندي، حيث أطلقته القوات الجوية التابعة للاتحاد الروسي ليلا".

وأضاف البيان أن "الصاروخ عبر المجال الجوي البولندي فوق قرية أوسيردو وظل في الجو لمدة 39 ثانية".

وأكد الجيش أن الرادار العسكري رصد الصاروخ طوال رحلته، مشددًا على استمرار مراقبة الوضع على الأراضي الأوكرانية والبقاء في حالة تأهب دائمة لضمان أمن المجال الجوي البولندي.

وكان أكد وزير الدفاع البولندي فلاديسلاف كوسينياك كاميش، أن العام المقبل سيكون حاسما بالنسبة لأمن بولندا بسبب ما قد يحدث في أوكرانيا.

وشدد كوسينياك كاميش - حسبما نقل راديو بولندا في نشرته الناطقة بالإنجليزية - على الحاجة إلى إعادة بناء الوحدة الوطنية وتعزيز التحالفات، لا سيما في دعم أوكرانيا والاستعداد لأسوأ السيناريوهات، وذلك خلال مؤتمر عُقِد في العاصمة وارسو لإحياء الذكرى الخامسة والعشرين لانضمام بولندا إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).