مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق وأذربيجان يبحثان تعزيز التعاون التجاري المشترك

نشر
الأمصار

بحث وزير التجارة في العراق أثير داود الغريري مع وزير النقل والتنمية الرقمية الأذري، رشاد نبييف، اليوم الأربعاء، تعزيز التعاون التجاري المشترك وإيجاد آليات جديدة لنقل البضائع والسلع بشكل مباشر.

وقال بيان لوزارة التجارة: إن "وزير التجارة أثير داود الغريري التقى بوزير النقل والتنمية الرقمية الأذري، رشاد نبييف، في العاصمة الأذربيجانية باكو؛ للتباحث بسبل تعزيز التعاون التجاري بين البلدين، مع إيجاد آليات جديدة لنقل البضائع والسلع بشكل مباشر، والتي تسهل حركة التجارة وتحقق استفادة متبادلة للقطاعين الاقتصاديين في كلا البلدين".

وأضاف البيان، أن "اللقاء تناول كذلك التباحث حول مخرجات الدورة الثالثة للجنة العراقية الأذربيجانية المشتركة، التي انعقدت في بغداد العام الماضي، مع التركيز على متابعة تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في مجالات التجارة والنقل والبنية التحتية الرقمية لتذليل العقبات التي تعترض المشاريع المشتركة وتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية".

وتابع البيان، أن "اللقاء حضره مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية، ورئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية، والقائم بالأعمال في السفارة العراقية في باكو، إلى جانب مجموعة من رجال الأعمال العراقيين".

وأشار إلى، أن "العلاقات العراقية الأذربيجانية شهدت تطورًا ملحوظًا في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة من خلال اللجنة المشتركة بين البلدين، حيث تم تحقيق تقدم في مجالات النقل وتطوير البنية التحتية، ما عزز التبادل التجاري، إلى جانب السعي لتوسيع آفاق التعاون لتشمل مجالات استراتيجية جديدة، بما يعزز مكانتهما كشريكين تجاريين رئيسيين في المنطقة".

العراق.. السوداني: مشاريع الطاقة الكهربائية التي افتتحت اليوم كانت متلكئة منذ سنوات

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، أن مشاريع الطاقة الكهربائية التي افتتحت اليوم كانت متلكئة منذ سنوات.

وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح اليوم، عبر دائرة تلفزيونية، عدداً من مشاريع الطاقة الكهربائية في محافظتي نينوى وصلاح الدين، المختصة بفكّ الاختناقات في قطاعي النقل والتوزيع".

وأضاف أن "المشاريع الجديدة اشتملت على محطّة سد الموصل بمحولتين سعة (2x 250 MVA)،ومحطّة كهرباء يارمجة الجنوبية سعة (KVA 132)، وإضافة خطوط ناقلة من يارمجة إلى محطة الكيارة سعة (3x 63 MVA)، وافتتاح توسعة محطة بيجي التحويلية سعة (2x 250 MVA) مع تنفيذ خطوط نقل بيجي- جنوب تكريت".

وأشاد رئيس الوزراء في كلمة خلال افتتاح المشاريع الجديدة، "بجهود العاملين في مختلف قطاعات وزارة الكهرباء"، معرباً عن "تقديره لما أنجزوه في ظروف وتوقيتات استثنائية".

وأشار الى أن "هذه المشاريع عانت من التلكؤ لسنوات، بعد أن تعرّضت إلى تخريب عصابات داعش الإرهابية، وجرى إنجازها بكوادر وطنية كفوءة، وبتجهيز من أحدث المناشئ العالمية، وتوظيف تكنولوجيا جديدة تدخل لأوّل مرّة على المنظومة الوطنية، خاصة في محطّة الموصل".