مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. السوداني يوجه بتدقيق الأجهزة الإلكترونية قبل استيرادها لتجنب أي حالة اختراق

نشر
الأمصار

ترأس رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة في العراق، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني، فيما وجه المجلس الوزاري بتدقيق الأجهزة الإلكترونية قبل استيرادها لتجنب أي حالة اختراق محتملة.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء قوات خاصة يحيى رسول عبد الله في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني، جرت خلاله مناقشة مستجدات الأوضاع الأمنية في العراق والتداول في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واتخاذ التوصيات بشأنها".

وأضاف، أن "الاجتماع ناقش توحيد قرارات مجلس الوزراء بما يخص تسليم مخلفات المعادن الملونة إلى هيئة التصنيع الحربي ووزارة الصناعة والمعادن"، مبينا، أن "المجلس وافق على منح المخصصات الوقتية المقطوعة إلى العاملين في مكافحة المخدرات في المناطق الجنوبية".

وتابع، أن "المجلس استمع إلى إيجاز مفصل بشأن تطورات الأحداث في الجمهورية اللبنانية، وأكد على الاستمرار في إرسال المساعدات الطبية والإنسانية لإسعاف المصابين".

وواصل، أن "المجلس شدد على المنافذ الحدودية باتخاذ الإجراءات الضرورية والوقائية لتجنب أي حالة اختراق محتملة، وكذلك شدد على التدقيق الأمني على المستوردات وبشكل مكثف قبل التعاقد عليها والتعامل مع الشركات الرصينة قبل عملية الاستيراد في ما يخص الأجهزة الإلكترونية".

العراق.. السوداني: مشاريع الطاقة الكهربائية التي افتتحت اليوم كانت متلكئة منذ سنوات

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، أن مشاريع الطاقة الكهربائية التي افتتحت اليوم كانت متلكئة منذ سنوات.

وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح اليوم، عبر دائرة تلفزيونية، عدداً من مشاريع الطاقة الكهربائية في محافظتي نينوى وصلاح الدين، المختصة بفكّ الاختناقات في قطاعي النقل والتوزيع".

وأضاف أن "المشاريع الجديدة اشتملت على محطّة سد الموصل بمحولتين سعة (2x 250 MVA)،ومحطّة كهرباء يارمجة الجنوبية سعة (KVA 132)، وإضافة خطوط ناقلة من يارمجة إلى محطة الكيارة سعة (3x 63 MVA)، وافتتاح توسعة محطة بيجي التحويلية سعة (2x 250 MVA) مع تنفيذ خطوط نقل بيجي- جنوب تكريت".

وأشاد رئيس الوزراء في كلمة خلال افتتاح المشاريع الجديدة، "بجهود العاملين في مختلف قطاعات وزارة الكهرباء"، معرباً عن "تقديره لما أنجزوه في ظروف وتوقيتات استثنائية".

وأشار الى أن "هذه المشاريع عانت من التلكؤ لسنوات، بعد أن تعرّضت إلى تخريب عصابات داعش الإرهابية، وجرى إنجازها بكوادر وطنية كفوءة، وبتجهيز من أحدث المناشئ العالمية، وتوظيف تكنولوجيا جديدة تدخل لأوّل مرّة على المنظومة الوطنية، خاصة في محطّة الموصل".