مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الكرملين: روسيا تدرس الأسباب وراء تفجير أجهزة البيجر في لبنان

نشر
الأمصار

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، اليوم "الأربعاء"،اليوم أن مجموعة من المتخصصين الروس سيدرسون أسباب التفجير الجماعي لأجهزة البيجر في لبنان من أجل الحيلولة دون وقوع حادث مماثل في روسيا أو في أي مكان آخر.

 

وقال بيسكوف لوكالة أنباء تاس الروسية: "يجب إجراء تحقيق شامل في هذا الحادث،وتحديد أسباب وظروف ما حدث،وتحديد هوية أولئك الذين يقفون وراء هذه الانفجارات الجماعية لمعدات الاتصالات في لبنان"، وفقا لوكالة أنباء تاس الروسية.


وأضاف " أن نتائج مثل هذا التحقيق ستسمح للمتخصصين بالقضاء على خطر حدوث شيء مماثل في روسيا أو في أي مكان آخر".


وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض في وقت سابق اليوم أن حصيلة ضحايا تفجيرات أجهزة البيجر أمس الثلاثاء في لبنان بلغت 12 قتيلا، و2800 جريح.

وكانت أفادت وكالة "رويترز" للأنباء، وعدة وسائل إعلام لبنانية، بسماع دوي انفجارات في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت في لبنان. 

وذكر موقع "لبنان 24"، ان هناك انفجارات لأجهزة "بيجر" قديمة في عدد من المناطق وخصوصاً في الضاحية الجنوبية لبيروت وصور وصيدا وبعلبك، وذلك لليوم الثاني على التوالي بعد التفجير غير المسبوق أمس.

وبحسب المعلومات الأوليّة، أصيب شخص في النبطية في انفجار "البيجر".

من جانبها، ذكرت شبكة “سكاي نيوز عربية”، أنه سمع دوي انفجارات بالتزامن مع تشييع نجل النائب عن حزب الله علي عمار في الضاحية الجنوبية.

لبنان يبدي قلقه من تورط أجهزة استخباراتية في تفجيرات أجهزة البيجر

أعرب وزير الطاقة في لبنان وليد فياض، عن قلقه بشأن مشاركة عدة أجهزة استخباراتية في تفجيرات أجهزة الاتصال "بيجر" التي كان يحملها عدد كبير من عناصر حزب الله.

وقال فياض في تصريحات لوكالة “ريا نوفوستي” الروسية إن بلاده قلقه بشأن مشاركة عدة أجهزة استخباراتية في تفجيرات أجهزة الاتصال "بيجر"، ونوعيات المتفجرات التي زرعت في هذه الأجهزة.

وأضاف: "ما شهدناه بعد تفجير البيجر هو فاجعة أصابت جميع اللبنانيين"، مشددًا على ضرورة الخروج من هذه الأزمة أقوى وتحقيق انتصارات أكبر قريبًا".

لبنان يشكر العراق: وقف معنا في جميع الأوقات 

أكد وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض من مطار بيروت، أن المساعدة العراقية الطبية في هذا الظرف هي مبادرة كريمة من دولة العراق، أتت بعد التواصل بيننا وبين الحكومة ووزارة الصحة العراقية، التي أكدت لنا أن العراق دولة وشعب يقف إلى جانب لبنان.

وقال الأبيض إن "هذه الهبة مؤلفة من أكثر من 15 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية وصلت في الطائرة الأولى، وننتظر أيضا وصول ما يزيد عن ال70 طنا في طائرة عراقية أخرى.

وأضاف أن" الوفد الطبي العراقي الذي وصل إلى بيروت على متن هذه الطائرة يتألف من حوالي 20 طبيبا وعاملا صحيا، والطائرة قادرة على إخلاء حوالي 30 مصابا.