مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا.. «ترامب» يعتزم الاجتماع مع «زيلينسكي» في واشنطن قريبًا

نشر
ترامب و زيلينسكي
ترامب و زيلينسكي

أعلن المرشح للرئاسة الأمريكية «دونالد ترامب»، أنه يعتزم الاجتماع مع زعيم نظام كييف «فلاديمير زيلينسكي»، خلال زيارة الأخير للولايات المتحدة الأسبوع المُقبل، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس.

ورد ترامب على سؤال للصحفيين عن إمكانية اللقاء مع زيلينسكي، يوم الأربعاء، أنه «ممكن»، ولم يكشف عن مزيد من التفاصيل.

يُذكر أن زيلينسكي من المقرر أن يزور الولايات المتحدة للمشاركة في أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي انطلقت في 10 سبتمبر الجاري.

وأعلنت سلوفينيا، التي تترأس مجلس الأمن الدولي، أن زيلينسكي من المخطط أن يلقي كلمة أمام الجمعية العامة يوم 24 سبتمبر.

وأشارت تقارير إعلامية إلى إمكانية لقاء زيلينسكي بالرئيس الأمريكي جو بايدن على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي صرح بأن الإدارة الأمريكية غير مستعدة عن الإعلان عن موعد لقاء بايدن مع زيلينسكي.

ترامب يتعهد بعدم إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا في حال فوزه بالانتخابات

وفي وق سابق، تعهد المرشح المحتمل للرئاسة الأمريكية «دونالد ترامب»، بأنه لن يُرسل قوات أمريكية إلى «أوكرانيا» في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية هذا العام، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الجمعة.

وقال ترامب في حديث لقناة «All-In Podcast» على «يوتيوب»، يوم الخميس: «نعم، أضمن أنني لن أقوم بذلك»، ردًا على سؤال حول ما إذا كان بوسعه أن يضمن عدم إرسال جنود أمريكيين إلى أوكرانيا.

واعتبر أن الأحاديث عن انضمام أوكرانيا إلى الناتو هي التي أدت إلى النزاع مع روسيا. وقال: «منذ 20 عاما كنت أسمع أنه إذا انضمت أوكرانيا إلى الناتو، فهذا سيكون مشكلة حقيقية بالنسبة لروسيا. وكنت أسمع ذلك منذ فترة طويلة وأعتقد أن الحرب بدأت لهذا السبب بالذات».

وأضاف أن بايدن «قال العديد من الأمور غير الصحيحة»، بما في ذلك حول انضمام أوكرانيا إلى الناتو.

وكان ترامب قد تحدث في وقت سابق حول أن بوسعه تسوية النزاع في أوكرانيا "في غضون 24 ساعة"، وأن لديه خطة للسلام.

زيلينسكي: «أخشى أن يُنهي ترامب الصراع على حساب أوكرانيا»

وكان أعرب «فلاديمير زيلينسكي»، عن خشيته من أن يُوافق الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب» على إنهاء الحرب على حساب أوكرانيا، لافتًا إلى أن المرشح الجمهوري سيكون «رئيسًا خاسرًا» بهذه الحالة، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الأحد.