مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال يعلن افتتاح مجلس سفراء جامعة الدول العربية في مقديشو

نشر
الأمصار

 أعلن الصومال عن مشاركة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ،  أحمد معلم فقي، في حفل إفتتاح مجلس سفراء جامعة الدول العربية في مقديشو.

وأعرب فقي، بخالص الشكر والإمتنان للسفير /عبدالله العتيبي-رئيس بعثة جامعة الدول العربية في الصومال على مبادرته في تدشين المجلس، والتي تسهم تعزيز العلاقات بين البعثات الدبلوماسية العربية في الصومال وبين العلاقات العربية الصومالية.

 أهمية الوحدة العربية
 

وأكد فقي على أهمية الوحدة العربية، وأن الجامعة أثبتت بإلتزامها الراسخ ودعمها للصومال في أزماته ، وذلك من خلال القرارات الاخيرة الصادرة عن إجتماعات جامعة الدول العربية بشأن الإنتهاكات الإيثيوبية تجاه وحدة وسلامة الأراضي الصومالية .
وتابع خلال كلمته، بأن التطلعات الصومالية تتجاوز العلاقات الدبلوماسية ، بل وتسعى إلى تعزيز التكامل العربي من أجل تحقيق وحدة عربية متجانسة.


ومن جانبه، أكد السفير عبدالله العتيبي – رئيس بعثة جامعة الدول العربية في الصومال، على الدور المحوري لمجلس جامعة الدول العربية في تعزيز العلاقات الصومالية العربية، وتعزيز الثقافة واللغة العربية.

الصومال والأمم المتحدة يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي

وفي سياق منفصل، جرى رئيس مجلس الشيوخ الصومالي، عبدي حاشي عبد الله، لقاءً مع نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في البلاد، رايزيدون زينينغا.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز دعم الأمم المتحدة في البلاد، ودور مجلس الشيوخ في مراجعة الدستور الانتقالي، وقوانين الانتخابات في البلاد والنظام السياسي.

وقال عبدي حاشي إن مجلس الشيوخ يلعب بدوره لإيجاد حلول للخلافات بين الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية، مطالبا بدعم الأمم المتحدة للمجلس في أداء هذا الواجب.

الصومال.. لجنة الخدمات الاجتماعية بمجلس الشيوخ تستجوب مسؤولي وزارة الإعلام


عقدت لجنة تطوير الخدمات الاجتماعية والشؤون الإنسانية والإعلام والثقافة بمجلس الشيوخ في الصومال، اجتماعا  مع وزير الإعلام والثقافة والسياحة معالي داؤد أويس ونائبه السيد عبدالرحمن يوسف العدالة، وبحضور المدير العام، وبعض مدراء الأقسام.

وخلال الاستجواب، سأل أعضاء اللجنة مسؤولي وزارة الإعلام عن العمل العام للوزارة، وحقوق موظفي الوزارة،و إجراءات تأسيس مجلس الإعلام، وخطة الوزارة المبنية على التوعية العامة ، وتعزيز الثقافة والأدب، وغيرها من الأسئلة المهمة، والتي أجاب عنها الوزير والأعضاء الآخرون الذين رافقوه واحداً تلو الآخر.

ووجه رئيس لجنة اللجنة،  السيناتور عثمان محمود محمد، الذي اختتم الاجتماع، الشكر لمسؤولي وزارة الإعلام  على تجاوبهم مع طلب اللجنة، داعيا القيام بعملهم من أجل الوطن

وكان أفتتح نائب رئيس وزراء الصومال، صالح أحمد جامع ،اليوم الثلاثاء، مؤتمر صوملة المصطلحات التقنية.