مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قائد الجيش السوداني: عازمون على بذل جهودنا لإنهاء الصراع في السودان

نشر
الأمصار

 أكد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، على عزم الجيش السوداني على بذل الجهود الرامية إلى إنهاء الصراع الحالي في السودان بشكل سريع وحاسم.

جاء ذلك في بيان للبرهان رداً على بيان الرئيس الأمريكي جو بايدن، بحسب إعلام مجلس السيادة السوداني.

والجدير بالذكر، أن الرئيس بايدن، دعا أطراف الحرب في السودان، إلى استئناف مفاوضات السلام والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

ونقل البيت الأبيض في بيان عن بايدن قوله: “أدعو الأطراف المسؤولة عن معاناة السودانيين إلى سحب جيوشها، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، واستئناف المفاوضات لإنهاء هذه الحرب”.

وقال البرهان: “اطلعنا على البيان الذي أصدره الرئيس الأمريكي، بشأن الوضع في السودان. وبالنيابة عن الحكومة السودانية والشعب السوداني، أرحب بتعبير الرئيس بايدن عن قلقه”.

تطورات جديدة بين الجيش السوداني والدعم السريع للتوصل لإتفاق

وفي ذات السياق، قال الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع  إنهما منفتحان على الحلول السلمية للحرب المستمرة منذ أكثر من 17 شهرًا، وذلك ردًا على دعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن للطرفين المتحاربين للانخراط مجددًا في محادثات.

وقال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان أمس الأربعاء، إن الحكومة تظل “منفتحة أمام كافة الجهود البناءة الرامية إلى إنهاء هذه الحرب المدمرة”.

وفي وقت لاحق، حذا قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حذوه معبرًا عن الموقف نفسه في وقت مبكر من اليوم الخميس.

وقال قائد قوات الدعم “ حميدتي ”على منصة “إكس”: “نجدد التزامنا بمفاوضات وقف إطلاق النار، إذ نؤمن بأن طريق السلام يكمن في الحوار، وليس في العنف العشوائي، وسنواصل الانخراط في عمليات السلام لضمان مستقبل خالٍ من الخوف والمعاناة لجميع المدنيين السودانيين”.
لكن الرجلين تبادلا الاتهامات بالمسؤولية عن عدم إنهاء الصراع الذي أودى بحياة أكثر من 12 ألف شخص منذ بدايته في أبريل 2023، واتهم كل منهما الآخر بارتكاب انتهاكات. ولم يحددا خطوات معينة للتوصل إلى حل سلمي.

السودان يبحث مع روسيا تعزيز استثماراتها في التعدين

بحث السودان الغني بالذهب تعزيز التعاون في قطاع التعدين مع روسيا، إذ تعزز موسكو علاقاتها مع حكومة البلاد المدعومة من الجيش وسط استمرار الحرب الأهلية منذ 17 شهراً.

تناول اجتماع بين مسؤولين سودانيين في قطاع التعدين وسفير روسيا وممثلين عن غرفة التجارة الروسية في مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر سبل توسيع فرص الاستثمار بهذا المجال، حسبما أفادت وزارة المعادن السودانية في بيان.