مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حميدتي: الدعم السريع لا تزال متمسكة بموقفها الداعم للسلام والحكم المدني

نشر
الأمصار

أعرب قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو" حميدتي"، عن تقديره للاهتمام الدولي الكبير الذي تجسد في البيانين الصادرين عن مجلس الأمن والسلم الأفريقي والرئيس الأمريكي جو بايدن، فيما يتعلق بالأزمة الخطيرة التي يمر بها السودان.

وأثنى في بيان له صدر مساء الأربعاء على تضافر الجهود الدولية الهادفة إلى إنهاء الحرب القائمة في البلاد، والتي وصفها بأنها “أزمة كبيرة وغير مسبوقة في تاريخ السودان الحديث”.

 تضافر الجهود الدولية الهادفة إلى إنهاء الحرب

وأكد حميدتي، أن قوات الدعم السريع لا تزال متمسكة بموقفها الداعم للسلام والحكم المدني الديمقراطي، مشيراً إلى أن الحرب لم تكن خياراً لهم، بل كانت نتيجة “لأعمال الذين عرقلوا إجراءات التسوية السياسية” التي تشمل الاتفاق الإطاري.

بيّن أن هذه التسوية كانت ستبعد البلاد عن السيناريو الراهن، الذي وصفه بأنه ناتج عن هيمنة النظام القديم على القوات المسلحة السودانية.

وذكر البيان الجهود التي قامت بها قوات الدعم السريع خلال مفاوضات جدة والمنامة، والتي نظمتها دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر.

عبر عن أسفه لعدم مشاركة القوات المسلحة في هذه المفاوضات، مما أدى إلى فشلها، وأشار إلى أن هذا الغياب يعكس هيمنة النظام القديم على الجيش السوداني.

تأكيد قوات الدعم السريع على التزامها بمواصلة الجهود الإنسانية

وجدد حميدتي تأكيد قوات الدعم السريع على التزامها بمواصلة الجهود الإنسانية، وأوضح أنها شاركت في مفاوضات جنيف المتعلقة بوقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لملايين السودانيين الذين تأثروا بالحرب.

وقالت إنها طرحت التزامات إنسانية جديدة تهدف إلى حماية المدنيين وتوفير ممرات آمنة للإغاثة.

دعا دقلو المجتمع الدولي إلى إجراء تحقيق في القصف العشوائي الذي تقوم به القوات المسلحة، مُشيرًا إلى أنه يُعد انتهاكًا للقانون الإنساني الدولي، وقد أدى إلى معاناة كبيرة للشعب السوداني.

وأفاد دقلو بأن قوات الدعم السريع مستعدة لوقف إطلاق النار في كافة أنحاء السودان لتمكين مرور المساعدات الإنسانية وبدء محادثات سياسية تؤدي إلى تشكيل حكومة مدنية تقود البلاد نحو السلام والديمقراطية.

وكان قد دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى سحب قواتهم، مع ضرورة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين دون أي عوائق. كما أكد على أهمية استئناف المفاوضات من أجل إنهاء النزاع الحالي، مشددًا على ضرورة إنهاء كافة أشكال العنف وتجنب تصعيد الصراع بين الأطراف المختلفة.