مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. النزاهة تعلن إحصائية بعمليات الضبط المنفذة خلال شهر أغسطس الماضي

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية بالعراق، اليوم الخميس، عن عمليات الضبط المنفذة من قبل مديريات ومكاتب تحقيق الهيئة المنتشرة في جميع المحافظات   خلال شهر آب الماضي لعام 2024.


وذكر بيان للهيئة، أن "عدد العمليات الكلي لشهر آب الماضي بلغ 98 عملية في جميع محافظات العراق ما عدا إقليم كردستان".

وأضاف البيان، أن "عدد عمليات ضبط المتهمين بلغ 17 عملية، في حين بلغ عدد المتهمين المضبوطين 20 متهماً، أما عدد عمليات ضبط الأوليات فبلغ 81".

وكانت أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الأحد، صدور قرار حكم حضوري بالحبس الشديد لمدير مركز جمرك منفذ الشيب الحدودي بمحافظة ميسان؛ لتقاضيه مبلغ رشوة لقاء تسهيل دخول المواد الإنشائية والغذائية.

وقالت الهيئة في بيان: إن "محكمة جنح ميسان المختصة بالنظر في قضايا النزاهة أصدرت قرار حكما حضوريا بحق مدير مركز جمرك المدني في منفذ الشيب الحدودي يقضي بالحبس الشديد لمدة سنتين وغرامة مالية مقدارها مليونا دينار؛ لمخالفته واجباته الوظيفية من خلال تقاضيه مبلغ رشوة لقاء تسهيل دخول المواد الإنشائية والغذائية بطريقة مخالفة للقانون للمحافظة".

وأضافت، أن "المحكمة، وبعد اطلاعها على الأدلة والإثباتات المتحصلة في القضية، توصلت إلى القناعة التامة بمقصرية المتهم، فقررت إدانته والحكم عليهما حضورياً بالحبس الشديد؛ وفق أحكام القرار (160 لسنة 1983) من قانون العقوبات، وإعطاء الحق للجهة المتضررة؛ للمطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية، بعد اكتساب الحكم الدرجة القطعيـة".

وأشارت الهيئة، إلى أنها "كانت قد أعلنت في الخامس والعشرين من أيار الماضي تمكنها من القبض على مدير مركز جمرك منفذ الشيب الحدودي في ميسان متلبساً بالرشوة أثناء تسلمه (1,500,000) مليون دينار؛ مقابل تسهيل دخول مواد ممنوعة".

النزاهة العراقية: المقاطع الصوتية المنسوبة لرئيس الهيئة حيدر حنون مفبركة

نفت هيئة النزاهة الاتحادية العراقية، اليوم الأربعاء، مقاطع صوتية نسبت لرئيسها القاضي حيدر حنون.

وقالت الهيئة في بيان: إنه "بعد ملاحقة الفاسدين ومحاصرتهم؛ بغية تقديمهم للعدالة والقصاص منهم، بغض النظر عمَّن يقف خلفهم، خرجت جيوشهم الإلكترونيَّـة من جحورها؛ لتقوم بفبركة مقاطع صوتيَّة منسوبة لرئيس الهيئة القاضي حيدر حنون وغيرها تهدف إلى التأثير في عمل الهيئة، ومحاولة ثني رئيسها عن الاستمرار والاضطلاع بمهمَّتهم الوطنية".

وأضاف البيان، "في الوقت الذي تدحض الهيئة فيه تلك الفرى والأكاذيب والأراجيف، فإنها تحذر في الوقت نفسه من أن محاسبة أولئك المرجفين ستكون عسيرةً حال التعرُّف على المواقع التي روَّجت ذلك ومن يقف خلفها، وبيننا وبينهم ميزان العدالة وحكم القانون". 

ونوهت الهيئة بـ"عقد مؤتمرٍ صحفيٍّ في مقرها غداً الخميس في الساعة الثالثة عصراً، وذلك بعد انتهاء فعاليات المنتدى العربي الثاني لتعزيز الشفافية والحكم الرشيد؛ من أجل بيان الوقائع ودحض تلك الفرى والأراجيف، وإطلاع الجمهور على الحقائق التي لا يحجبها غربال الفاسدين".