مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس وزراء الصومال يعقد جلسة استثنائية .. تفاصيل

نشر
الأمصار

 أعلن مجلس وزراء الصومال، خلال جلسة استثنائية في العاصمة مقديشو، برئاسة رئيس الوزارء حمزة عبدي بري، الموافقة على تعيين اثنين من سفراء البلاد لدى الدول الصديقة، وهما:

1. السيد عبد الحكيم محمد أحمد

2. السيد يوسف أحمد جيغو

كما وافق الاجتماع على السياسة الوطنية حول متابعة حقوق الإنسان ، والتي تعطي أهمية خاصة لحماية وتطوير حقوق الإنسان في البلاد. ومن المتوقع أن تلعب هذه السياسة الجديدة دورا رئيسيا في تعزيز الشفافية ومراقبة حقوق الإنسان في البلاد.

تسريع خطة التحول الوطني 

وقد عُرض على مجلس الوزراء تقرير مفصل يتعلق بتسريع خطة التحول الوطني التي تدعم تطوير نظام الدولة وتنمية اقتصاد البلاد.

وتعزز هذه الخطة التنسيق بين الجهات الحكومية، وتؤدي إلى نظام فعال لمراقبة تنفيذ وتطوير السياسات الوطنية، مع ضمان توافق جميع الخطط والبرامج الحكومية مع الأهداف التنموية للدولة.

وعرض خبراء في التخطيط والإدارة الحكومية أمام المجلس أنسب السبل لتنفيذ عملية التحول الوطني،  والتي تركز على النمو الاقتصادي وتحسين الخدمات الاجتماعية وتعزيز إدارة الأجهزة الحكومية لتحقيق التنمية المستدامة.

كما قدمت كل من  وزارتي الأمن الداخلي والدفاع إلى المجلس تقارير حول الأوضاع الأمنية وجهود استقرار البلاد، والعمليات العسكرية ضد الجماعات الإرهابية.

مباحثات مشتركة بين الصومال وكينيا لتعزيز التعاون في مجال الاقتصاد الازرق

بحث سفير دولة الصومال لدى كينيا، جبريل إبراهيم عبد الله، خلال اجتماعًا مع وزير الاقتصاد الأزرق والمعادن الكيني، حسن علي جوهو.، سبل  تعزيز العلاقة بين البلدين، خاصة التعاون في مجالات الاقتصاد الأزرق والتعدين.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على أن هناك حاجة لتسريع التعاون، خاصة فيما يتعلق بالمنظمة الإقليمية للتعاون الاقتصادي في شرق إفريقيا (EAC)

وقال السفير جبريل إن البلدين يمكنهما فتح فرص جديدة تنفع الشعبين، وأضاف أن هناك  اتفاقية حول الثروة السمكيىة شارفت على الانتهاء، وهي إحدى الخطوات المهمة لتعزيز العلاقة بين البلدين وتعزيز التعاون الاقتصادي في المنطقة.

وأشار وزير المعادن والاقتصاد الأزرق الكيني، ، إلى أن اللقاء الذي جمعه مع السفير جبريل انتهى في جو من التوافق، حيث ناقشا بشكل متعمق التعاون في مجالات التعدين والموارد المائية والاقتصاد الأزرق.

الصومال يعلن افتتاح مجلس سفراء جامعة الدول العربية في مقديشو

 أعلن الصومال عن مشاركة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ،  أحمد معلم فقي، في حفل إفتتاح مجلس سفراء جامعة الدول العربية في مقديشو.

وأعرب فقي، بخالص الشكر والإمتنان للسفير /عبدالله العتيبي-رئيس بعثة جامعة الدول العربية في الصومال على مبادرته في تدشين المجلس، والتي تسهم تعزيز العلاقات بين البعثات الدبلوماسية العربية في الصومال وبين العلاقات العربية الصومالية.