مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بوتين: القوات المسلحة الروسية تتسلم 1.4 مليون طائرة مسيرة عام 2024

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إننا نستخدم تقنيات متقدمة وحلولا هندسية جديدة في صناعة المسيرات، ولذلك نتفوق في ساحة المعركة، مضيفا أننا قمنا بتسليم نحو 140 ألف طائرة مسيرة للقوات المسلحة الروسية في عام 2023. 

وأضاف بوتين، خلال تصريحات نقلتها قناة القاهرة الإخبارية: "نخطط لزيادة إنتاج الطائرات المسيرة 10 مرات هذا العام، وقمنا بزيادة إنتاج الأسلحة المطلوبة للعمليات العسكرية في أوكرانيا عدة مرات، والجيش الروسي يتسلم نحو 1.4 مليون مسيرة في 2024".

بوتين يقبل نسخة من القرآن خلال زيارته للشيشان

ظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فيديو، وهو يقوم بتقبيل نسخة من القرآن الكريم خلال زيارة يقوم بها إلى جمهورية الشيشان، التي أرسلت آلاف الجنود لصد التوغل الأوكراني المفاجئ في الأراضي الروسية بمدينة كورسك.

وأخد بوتين صورة تذكارية مع المصحف الذي أهده إلى مسجد "النبي عيسى" في مدينة غروزني، عاصمة جمهورية الشيشان التي تعد جزء من روسيا.
وحل الرئيس الروسي في المسجد برفقة حاكم الجمهورية رمضان قديروف، ومفتي الشيشان رئيس الإدارة الدينية لمسلمي الجمهورية صلاح ميجييف.

وكان قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، أن العلاقات التجارية والاقتصادية مع أذربيجان تنمو وتتطور بشكل ناجح، لافتا إلى أن هناك تعاون ثنائيا بينهما في مجالات مختلفة متعلقة بالطاقة والنقل اللوجيستى، لتعزيز الاقتصاد الأذربيجاني.

وتابع بوتين خلال اجتماعه مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في مدينة باكو: "اتفقنا على هذه الزيارة منذ فترة طويلة، ويسعدني أن أزور باكو واطلع على معالم هذه المدينة وتطورها وتحولها إلى واحة رائعة، كما أن علاقاتنا تتطور وفقا للمعاهدة التي وقعناها فى عام 2022، وتنفذ بشكل ناجح، وهناك دفعة إيجابية لتطوير العلاقات الثنائية خاصة خلال زيارتكم التي جرت إلى موسكو في أبريل الماضي"، وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم".

تطوير العلاقات الثنائية

وأضاف أن العلاقات التجارية تنمو بشكل كبير، حيث بلغ حجم التبادل التجاري 4 مليارات دولار في الأعوام السابقة، وهو رقم جيد لكنه لا يتوافق مع مستوى العلاقات بيننا الآن، مشيرا إلى أن حجم استثمارات الشركات الروسية فى اقتصاد أذربيجان يزداد، حيث بلغ عدد الشركات الروسية في أذربيجان 1200 شركة.

بوتين يستقبل علييف في موسكو ويشكره على إيجاده حلولا توافقية لمسألة قره باغ  - RT Arabic

ورحب بوتين بتوسيع الشراكة الاقتصادية والعلاقات الثنائية في المجال الإنساني والثقافي، لافتا إلى وجود أكثر من 300 مدرسة بأذربيجان تدرس اللغة الروسية. وقال بوتين: "سنتطرق اليوم لموضوع تسوية الوضع في جنوب القوقاز، حيث أن روسيا مهتمة بتلك المنطقة خاصة في وقت الأزمات وترى أنه من الضرورى المشاركة فى تلك الأحداث"، لافتا إلى أنه سيتصل برئيس الوزراء الأرميني باشينيان، بعد زيارته لأذربيجان، ليخبره بنتائج المحادثات، مؤكدا أن أذربيجان متوجهة نحو حل كافة إجراءات للتسوية.

وأكد رئيس أذربيجان إلهام علييف، أن مستوى التعاون بين البلدين جيد جدا فى مختلف المجالات ولا سيما في الاقتصاد.