مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قطر تتقدم 25 مركزاً بمؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية لعام 2024

نشر
الأمصار

حققت دولة قطر قفزة بمؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية لعام 2024 الصادر عن الأمم المتحدة، حيث تصدرت المرتبة الخامسة عالمياً في نسبة النمو بالمؤشر، وانتقلت من المرتبة 78 إلى المرتبة 53 بين 193 دولة تم تقييمها، بتحسن وقدره 25 مركزاً.

ويقيس ذلك المؤشر الذي يصدر كل عامين، بإشراف إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، مدى فاعلية الخدمات الإلكترونية الحكومية في تسهيل حياة الأفراد والشركات، إضافة إلى قياس أداء الحكومات الإلكترونية وتطورها، وفقاً لبيان وزارة الاتصالات والمعلومات.

كما تصدرت دولة قطر المرتبة الخامسة عالمياً في مؤشر البنية التحتية للاتصالات، بتحسن قدره 37 مرتبة، وأظهر مؤشر الخدمات الإلكترونية تقدماً كبيراً، حيث احتلت دولة قطر المركز 58 بزيادة قدرها 27 مركزاً، كما حلت دولة قطر بالمركز 90 بارتفاع يقدر بـ 15 مركزاً بالتصدر العام لمؤشر رأس المال البشري لهذا العام، بنتائج تقرير مؤشر 2024.

وقامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ مبادرة طموحة بالتعاون مع الجهات الحكومية لتعزيز موقع دولة قطر في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية الصادر عن الأمم المتحدة، شملت إجراء تقييم شامل لأداء دولة قطر في مؤشر الأمم المتحدة، مما أفضى إلى تحديد عدد من المجالات التي تتطلب تطويراً.

ولتحقيق تلك الأهداف، تم وضع خطة عمل تضمنت 29 مشروعاً موزعة على 6 محاور رئيسية، وذلك بهدف الوصول إلى المراتب الأولى في المؤشر بحلول عام 2030.

ومن المتوقع أن تحقق دولة قطر نتائج متميزة في مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية خلال العامين المقبلين، خاصة بعد إطلاق الأجندة الرقمية 2030 التي تتضمن 6 محاور استراتيجية من بينها بناء حكومة رقمية متكاملة تقدم خدمات حكومية رقمية فعالة وشفافة وسهلة الوصول عبر الإنترنت لكل الأفراد والشركات في قطر.

بالإضافة إلى بناء بنية تحتية رقمية متقدمة وآمنة ومستدامة، وتسليح المجتمع بمقومات التفوق في الفضاء الرقمي العالمي، حيث تتوافق هذه المحاور مع المعايير التي يقيسها مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية.

ومن الجدير بالذكر أن تقرير مؤشر تنمية الحكومة الالكترونية الذي نشرته الأمم المتحدة يقيس مدى تنمية وتطور الحكومة الإلكترونية في 193 دولة حول العالم من خلال متوسط حسابي لثلاثة مؤشرات فرعية، هي: مؤشر الخدمات الإلكترونية الذكية ومؤشر البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية ومؤشر رأس المال البشري.