مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. ٤ آلاف و٢٧٨ إصابة بوباء الكوليرا بكسلا حتى 15 سبتمبر

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات الصحية بولاية كسلا في السودان، عبر تقرير الإدارة العامة للطوارئ الصحية  ومكافحة الأوبئة، إن حالات الإصابة بوباء الكوليرا بلغت منذ ظهور الحالات في ٢٥ يوليو حتى ١٥ سبتمبر الحالي ٤ آلاف و٢٧٨ حالة أدت إلى وفاة ١٤٢ حالة.

وأوضح التقرير أن التراكمي في ١٥ سبتمبر بلغ ٢٧٩ في كل محليات الولاية.

واشار التقرير أن ولاية كسلا في السودان شهدت ظهور وباء "الكوليرا" وكان أول ظهور لحالات الكوليرا في يوم 25 يوليو، من مسؤول الترصد المرضي بمستشفى ود الحليو في السودان عن وجود 6 حالات بالمستشفى من المدينة 11 والمدينة 10.

وأضاف أن فريق التقصي تحرك فورا لمزيد من  التحقق وكشف التقرير، أنه وفي الثاني أغسطس  تم التبليغ من كادر مستشفى كسلا التعليمي في السودان عن وجود ٨ حالات أشباه كوليرا وحالة وفاة واحدة بالمستشفى وبعد اكتمال إجراءات التقصي كانت كل الحالات  من حي الختمية القديمة مربعي (٢ و٧).

وأشار التقرير الوبائي إلى توالي البلاغات من كل محليات ولاية كسلا في السودان وبلغت جملة الحالات في الولاية حتى يوم ١٥-٩ الحالي ٤ آلاف و٢٧٨ حالة منها ١٤٢ حالة وفاة.
وأكد التقرير أم الأكثر المحليات تاثرا محلية كسلا حيث بلغت حالات الإصابة ألف و٣٥١ حالة ووفاة ٢٥ حالة وتليها ٥٤٧ حالة ووفاة ١٦ حالة بخشم القربه بينما بلغت الحالات بغرب كسلا ٣٩٩ حالة ووفاة ٣ حالات، ومحلية ود الحليو بلغت الحالات ٣٨٠ ووفاة ١٣ حالة.

وفيما بلغت الحالات بمحلية ريفي كسلا ٢٨٥ حالة ووفاة  ١٦ حالة، وبلغت الإصابات بوباء الكوليرا  بمحلية همشكوريب ٣٤٨ وحالات الوفاة ٦.

وأضاف التقرير أن الحالات بلغت بمحلية حلفا الجديدة ٣٨١ حالة ووفاة  ١٧ حالة وبمحلية ريفي اروما بلغت الحالات ٢٤٠ حالة و١٤ حالة وفاة وبمحلية تلكوك بلغت الحالات ٢٠٨ ووفاة ٢٤ حالة
وبنهر عطبره بلغت حالات الإصابة ١٧ حالة ولاتوجد حالة وفاة وبلغت بمحلية شمال الدلتا ١٠٦ حالة ووفاة ٨ حالات.

السودان يبحث مع روسيا تعزيز استثماراتها في التعدين

بحث السودان الغني بالذهب تعزيز التعاون في قطاع التعدين مع روسيا، إذ تعزز موسكو علاقاتها مع حكومة البلاد المدعومة من الجيش وسط استمرار الحرب الأهلية منذ 17 شهراً.

تناول اجتماع بين مسؤولين سودانيين في قطاع التعدين وسفير روسيا وممثلين عن غرفة التجارة الروسية في مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر سبل توسيع فرص الاستثمار بهذا المجال، حسبما أفادت وزارة المعادن السودانية في بيان.

يُعد هذا اللقاء إشارة جديدة على عمق العلاقات بين روسيا والجيش السوداني الذي يخوض مواجهة مع قوات "الدعم السريع" شبه العسكرية في نزاع تشير تقديرات أميركية إلى أنه أودى بحياة ما يصل إلى 150 ألف شخص. وفي مايو، اقترح مسؤول في الجيش السوداني إمكانية حصول السودان على أسلحة مقابل السماح للكرملين بإنشاء مركز دعم لوجستي على الساحل، رغم عدم توقيع أي اتفاق رسمي.

وكان افتتح عضو مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر بحضور  وزير رئاسة الوزراء المكلف عثمان حسين وعددا من الوزراء صباح اليوم بمقر الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، أجهزة فحص وختم المصوغات والمعادن النفيسة والاحجار الكريمة، التي استجلبتها الهيئة.
وتمثل الأجهزة الجديدة منظومة فنية متكاملة تشمل (10) أجهزة XRF و (6) أجهزة ليزرومعملين لفحص الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة ، ذات التقنية الألمانية المتطورة سيتم توزيعها على فروع الهيئة بالبحر الاحمر وكسلا ونهر النيل والشمالية.
وياتي تدشين الاجهزة الجديدة تأكيدًا لدور الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس المهم في عملية الرقابة على صادرات الذهب وضمان مطابقتها للمعايير الدولية ، وذلك باستخدام أحدث التقنيات العالمية في مجال فحص ودمغ المصوغات الذهبية والفضية لتعظيم صادرات السودان من المعادن النفيسة، في وقت فقدت فيه الهيئة معظم امكانتها الفنية بسبب الحرب.