مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر و"سايد إنرجي" الأسترالية تناقشان الفرص الاستثمارية لاستكشاف الغاز والبترول

نشر
الأمصار

عقد كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، جلسة مباحثات مع ميج أونيل الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة وود سايد إنرجي الأسترالية، علي هامش مشاركته في مؤتمر جازتك في هيوستن بالولايات المتحدة.

وشهد اللقاء، حضور يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ومحمد رضوان، مدير بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، حيث تم استعراض الفرص الاستثمارية الجديدة، وموقف أعمال البحث والاستكشاف في المناطق التي تشارك فيها الشركة الأسترالية في البحرين المتوسط والأحمر، بحسب بيان صحفي صادر، اليوم الخميس.

وشهد اللقاء استعراض الفرص الاستثمارية الجديدة  التي طرحها قطاع البترول فى مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالمناطق المفتوحة عبر بوابة مصر  الرقمية للاستكشاف والإنتاج والتي يمكن للشركة بحث استغلالها.

وتشارك الشركة الأسترالية كشريك في منطقتي شمال الضبعة البحرية وشمال سيدى براني بالبحر المتوسط والقطاع رقم 1 بالبحر الأحمر للبحث والاستكشاف للغاز والبترول .

تكليفات وتنقلات جديدة لرؤساء بعض شركات قطاع البترول في مصر

وعلى صعيد اخر؛ أصدر كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية في مصر، حركة تكليفات وتنقلات لرؤساء بعض شركات قطاع البترول، بهدف دعم المواقع البترولية بالكفاءات اللازمة لتحقيق الأهداف المستقبلية وتبادل الخبرات.

وأوضحت الوزارة، أن الحركة شملت تعيين معتز أحمد عاطف رئيساً للإدارة المركزية للمكتب الفني بوزارة البترول والثروة المعدنية ومتحدثا رسميا للوزارة، والمهندس علاء حجر خبير بمستوى نائب رئيس شركة مع إشرافه على المكتب الفني والمشروعات الخاصة وسلامة العمليات بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الجمعة.

كما تضمنت الحركة تعيين الكيميائي علاء الدين عبد الفتاح رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب).

 

وفي سياق منفصل؛ أكد كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية المصري؛ على أن صناعة البتروكيماويات تأتي على رأس القطاعات الاقتصادية التي تحقق الاستغلال الاقتصادي الأمثل للموارد البترولية وتحقيق قيمة مضافة تدعم الاقتصادي المصري.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير، براد بويد نائب رئيس ميثانكس العالمية ومحمد شندي العضو المنتدب لشركة ميثانكس مصر ، ومنال الجسري مديرة العلاقات العامة بالشركة بحضور إبراهيم مكي رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، بحسب بيان.

وأوضح بدوي، أن اللقاء تناول الموقف التشغيلي لمصنع الشركة بدمياط ومعدلات الإنتاج من منتج الميثانول الذى يدخل في العديد من الصناعات التكميلية كمواد البناء والصناعات البلاستيكية وغيرها من الصناعات، وكذلك مدى تطبيق منظومة وبرامج سلامة العمليات بما يؤدي لضمان سلامة الأفراد والبيئة والمنشآت، وبما يتماشي مع خطط الوزارة في هذا الصدد.

بحث فرص إنتاج الميثانول الأخضر

وأضاف بدوي، أنه تم خلال اللقاء أيضاً بحث فرص إنتاج الميثانول الأخضر وتحقيق نجاحات مثل ما تحقق مع موبكو وسكاتك النروجية في إنتاج الأمونيا الخضراء ، لافتاً إلى أن الوزارة حريصة علي تقديم كافة أوجه الدعم للإسراع في تحقيق ذلك خاصة وأن مصنع الميثانكس يعد أكبر مشروع كندى مشترك ، مشيراً إلى أهمية مجالات تحسين كفاءة الطاقة وبرامج تدريب العاملين ، مشيداً بجهود الشركة في مجالات السلامة والصحة المهنية. ومن جانبه، أكد بويد على أهمية الشراكة مع قطاع البترول المصري وشركة ابيكورب في تنفيذ هذا المشروع باستخدام أحدث التكنولوجيات ، والذى يحقق قيمة مضافة من الغاز الطبيعي، وتبلغ طاقته التصميمية حوالى 1.3 مليون طن سنوياً من الميثانول، لافتاً إلى هناك توجه عالمى نحو إنتاج الميثانول الأخضر والجميع متحمس لتنفيذ مثل هذا المشروع في مصر، خاصة وأن مصر تتميز بموقع استراتيجى مهم بين الدول وتمتلك بنية تحتية وموانئ متطورة.


وأضاف أن الشركة حريصة علي تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة في كافة مشروعاتها، بالإضافة إلى المشاركة في برامج المسئولية المجتمعية في المجتمع المحلي.