مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بعثة لبنان الأممية: أجهزة الاتصالات المفخخة كانت مزروعة بالمتفجرات قبل دخولها البلاد

نشر
الأمصار

نقلت كالة انباء رويترز" عن بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة قولها ان السلطات اللبنانية خلصت إلى أن أجهزة الاتصالات المفخخة كانت مزروعة بالمتفجرات قبل وصولها إلى لبنان.

وكان مصدر أمني لبناني كبير أفاد في وقت سابق بأن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) زرع كميات صغيرة من المتفجرات داخل 5 آلاف جهاز اتصال (بيجر) تايواني الصنع طلبها «حزب الله» اللبناني قبل أشهر من التفجيرات التي وقعت (الثلاثاء).

وأسفر حادث تفجير البيجر  عن مقتل نحو 37 شخصا إلى جانب إصابة الآلاف، بينهم مقاتلون من الجماعة والسفير الإيراني في بيروت.

وأشار المصدر الأمني اللبناني الكبير لصحيفة الشرق الأوسط  الي أن الحزب طلب 5 آلاف جهاز اتصال من إنتاج شركة «غولد أبوللو» التايوانية.

وأشار  المصدر  الى ان (الموساد) قام بحقن لوح داخل الأجهزة يحتوي على مادة متفجرة تتلقى شفرة من الصعب جداً اكتشافها بأي وسيلة، حتى باستخدام أي جهاز أو ماسح ضوئي».

بريطانيا تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان فورا.. والحكومة تحذر: الأوضاع تتدهور

دعت حكومة بريطانيا مواطنيها إلى مغادرة لبنان فورا، محذرة بأن الأوضاع قد تتدهور بسرعة.

وفي سياق آخر، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نظيره البريطاني كير ستارمر بـ"تقويض" إسرائيل بعد تعليق بريطانيا لعدد من تراخيص تصدير معدات عسكرية إلى إسرائيل.

وهاجم نتنياهو، في تصريح لصحيفة ديلى ميل البريطانية، اليوم الخميس إدارة كير ستارمر ووصفها بـ"المضللة" حسب قوله.

كما انتقد مذكرات الاعتقال التي تلوح في الأفق من المحكمة الجنائية الدولية ووصفها بأنها "سخيفة".

وفي هجوم مفاجئ على كير، قال نتنياهو للصحيفة البريطانية: بعد هجوم حماس في السابع من أكتوبر، كانت الحكومة البريطانية السابقة واضحة في دعمها. ومن المؤسف أن الحكومة الحالية ترسل رسائل مختلطة.

وأضاف:" يقولون إن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها، لكنهم يقوضون قدرتنا على ممارسة هذا الحق من خلال عكس موقف بريطانيا بشأن المزاعم السخيفة التي وجهها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل، ومن خلال منع مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل".

وكان كير قد قال للبرلمان في ذلك الوقت إن "القضية الصعبة" المتمثلة في فرض حظر جزئي على الأسلحة كانت "قرارا قانونيا وليس قرارا سياسيا"، مضيفا أن القرار اُتخذ بعد مراجعة أجرتها وزارة الخارجية البريطانية لسلوك إسرائيل في الحرب ضد حماس.

ويشار إلى أن الحكومة البريطانية الجديدة علقت مؤخراً، 30 ترخيصا لبيع الأسلحة إلى إسرائيل.

الأمصار

بريطانيا: ليس لدينا خيار سوى خفض بدل الوقود الشتوى للمتقاعدين

قال وزير الأعمال في بريطانيا جوناثان رينولدز، إن حكومة السير كير ستارمر "ليس لديها خيار" بشأن خفض بدل الوقود الشتوي، وحث نواب حزب العمال على دعم الخطة قبل تصويت مجلس العموم على هذه القضية.

واعترف وزير الأعمال في بريطانيا جوناثان رينولدز، بأنه كان قرارًا صعبًا يعكس الحالة المزرية للمالية العامة، وحث الزملاء على "الاعتراف بالسياسة ودعمها" في تصويت يوم الثلاثاء.