مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا .. تحذيرات للمواطنين من الاقتراب للأودية وأماكن تجمع المياه

نشر
الأمصار

وجهت لجنة الطوارئ والاستجابة السريعة في ليبيا، دعوات للمواطنين في مناطق بالجنوب الغربي إلى الابتعاد عن الأودية وأماكن تجمع المياه، بالتزامن مع رصد تكاثر للسحب الرعدية وتساقط السيول.

وقالت اللجنة في تنبيه جوي أذاعه تلفزيون الوسط الليبي، إن السحب ستنتشر في سماء مناطق غات وما جاورها والحمادة والجفرة اليوم الخميس وغدا الجمعة، وتصاحبها أمطار متفرقة.

وفي سياق متصل، اجتمع وزير العمل عبدالله ارحومة، الذي يرأس اللجنة، مع رؤساء دواوين الوزارات في المنطقة الجنوبية، لتوفير الاحتياجات اللازمة والعاجلة لبلديات الجنوب من أجل مواجهة التقلبات المناخية.

وقال ارحومة إن لجان الحصر تواصل أعمالها لرصد الأضرار التي لحقت بالمواطنين وممتلكاتهم في الجنوب جراء موجة الطقس السيئ مطلع الأسبوع الجاري.

ضبط أكثر من 13 ألف لتر من الخمور بمصنع غير قانوني

وفي سياق منفصل، داهمت عناصر فرع مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في طبرق في ليبيا مصنعًا غير قانوني لتصنيع الخمور المحلية في منطقة لخوير، وذلك داخل مزرعة.

وخلال المداهمة، ضبطت السلطات في ليبيا ستة خزانات بسعة 2000 لتر، وأربعة براميل بسعة 250 لترًا، بالإضافة إلى براميل أخرى بسعة 200 لتر، فضلاً عن ستة عشر جالونًا بسعة 20 لترًا، وبلغت الكمية الإجمالية للخمور التي تم ضبطها حوالي 13,520 لترًا.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المتهم في إطار جهود السلطات المستمرة لمكافحة تصنيع وترويج المواد المحظورة، بهدف حماية المجتمع من أضرارها.

الأمصار

مرشح رئاسي بـ"ليبيا": مشكلتان رئيسيتان في أزمتنا هما السلاح المنفلت والتدخل الخارجي

أكد المرشح الرئاسي في ليبيا المهندس محمد المزوغي، أن المشهد السياسي الليبي شديد الصعوبة ولا يوجد به مستحيل لأن هناك عدة عوامل تجعل من الممكن صناعة الحل في ليبيا ومن أهمها وحدة الشعب الليبي، عدم وجود أي مشاكل بين كافة أفراد الشعب الليبي نهائيا.

وأشار المزوغي، في تصريحات صحفية، إلى أنه لا يوجد في ليبيا أي صراع عِرقي يمكن أن يؤجج الصراع وليبيا كلها عرق واحد وحتى الأقليات الأمازيغية هم ليبيون ويعيشون بانسجام ويتمتعون بكامل حقوقهم، مؤكدا أنه لا توجد في ليبيا أي قوى سياسية بإمكانها أن تحرك الشارع وتصنع الإضرابات، لافتا إلى أن المشكلتين الأساسيتين في تأزيم الوضع هما السلاح المنفلت والتدخل الخارجي لدعم مجموعات مسلحة معينة وأيضا مجموعات سياسية.