مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان: وصول أول شحنة أدوية إلى النهود منذ اندلاع الحرب

نشر

كشف مدير فرع الصندوق القومي للتأمين الصحي بولاية غرب كردفان في السودان، محمد حامد أبو فردة، عن وصول أول طلبية من الدواء منذ اندلاع الحرب إلى مدينة النهود.

الشحنة وصلت قادمة من رئاسة الصندوق القومي للتأمين الصحي الاتحادي، واستقبلها العاملون بالصندوق والمواطنون المستفيدون وفقا لوكالة السودان للأنباء.

وأوضح أبو فردة أن وصول الدواء في ظل هذه الظروف يعد مكسبًا كبيرًا للمؤمن عليهم، ويساهم في تخفيف الضائقة الدوائية التي تعاني منها الولاية.

وأكد أن الشحنة ستساعد في استقرار الإمداد الدوائي بعد فترة من النقص الحاد. كما أشار إلى أن خدمات التأمين الصحي باتت مستقرة ونالت رضا المواطنين بولاية غرب كردفان.

وأضاف أبو فردة أنه تم تكوين آلية خاصة لضمان توزيع الأدوية على المراكز الصحية الآمنة بمحليات الولاية، بهدف الحفاظ على هذه الأدوية وضبط صرفها وفقًا للضوابط المعمول بها.

في ذات السياق، دعا أبو فردة المواطنين إلى ترشيد استخدام الأدوية والالتزام بصرفها بشكل صحيح، مثنيًا على جهود الإدارة الأهلية وقيادات الولاية.

ودعا العاملين بالصندوق القومي للتأمين الصحي، بما فيهم الصيادلة والتقنيين، إلى مواصلة الجهود لضمان توزيع عادل للأدوية في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

واندلعت الحرب في السودان في أبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، وتسببت في خسائر كبيرة في الأرواح ونزوح مئات الآلاف من المدنيين.

وأدت الحرب إلى انهيار العديد من الخدمات الأساسية في مختلف أنحاء البلاد، بما في ذلك انقطاع سلاسل الإمدادات الطبية وانهيار النظام الصحي في العديد من المناطق، مما جعل الأوضاع الإنسانية كارثية.

ومع استمرار القتال، تأثرت المستشفيات والمراكز الصحية في جميع أنحاء السودان بشكل حاد، لا سيما في المناطق المتضررة بشكل مباشر مثل ولاية غرب كردفان.

وتعاني المستشفيات  من نقص شديد في الإمدادات الطبية والدوائية، بالإضافة إلى تحديات أخرى تتعلق بالأمن والوصول إلى المرضى.

ويتفاقم الوضع مع زيادة أعداد الجرحى والمرضى، الأمر الذي دفع المستشفيات للعمل بأقل الإمكانيات المتاحة لمواجهة الأزمات الصحية المتصاعدة.

وكانت أفادت عدة تقارير بسقوط 4 قتلى خلال هجوم للدعم السريع على قرية أم جلود التابعة لمحلية الحصاحيصا بولاية الجزيرة وسط السودان .

مسيرة تستهدف عدد من الأشخاص بالخرطوم

وفي وقت سابق، تعرض أتوبيس سياحي مدني يحمل مواطنين عددهم أكثر من 45 مواطنا من السوق الشعبي بمدينة ربك في طريقهم إلى ولاية الخرطوم لقصف جوي بمسيرة في منطقة طيبة الحسناب مما أسفر عن حرقٍ كامل الاتوبيس ومقتل معظم ركابه وإصابة آخرين معظمهم من الأطفال والنساء وكبار السن بالرغم من مرور البص بكل الارتكازات في مناطق سيطرة الجيش والدعم السريع .

جاء ذلك في بيان لحزب الأمة القومي اليوم الخميس، أدان فيه بشدة “هذه الجريمة البشعة التي تشكل جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية وإنتهاك واضح لحقوق الإنسان”.
وقال البيان إن الحادث يؤكد على أن “هذه الحرب تجاوزت كل المعايير الاخلاقية وباتت تستهدف المواطنين الأبرياء بصورة مباشرة من خلال إستهدافهم بالقصف الجوي والمدفعي والانتهاكات المستمرة من طرفيها  بصورة تؤكد وحشيتها وضرورة وقفها بأسرع وقت ممكن”.

السودان.. ارتفاع وفيات الكوليرا إلى 328

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة السودانية، الثلاثاء، ارتفاع الوفيات بوباء الكوليرا من 315 إلى 328 حالة منذ أغسطس/ آب المنصرم.

وأفادت الوزارة في بيان، بـ”تسجيل 271 إصابة جديدة بالكوليرا في 4 ولايات هي نهر النيل (شمال) كسلا والقضارف (شرق) وسنار (جنوب)”.

وأوضحت أنه بذلك يرتفع عدد الإصابات إلى “10 آلاف و22 إصابة بينها 328 حالة وفاة في 10 ولايات من أصل 18.