مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصين: يجب إجراء تحقيق دولي بشأن تفجيرات أجهزة البيجر في لبنان

نشر
الأمصار

أكد مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونغ، أن الصين تدين بشدة تفجيرات أجهزة الـ"بيجر" في لبنان وتدعو إلى إجراء تحقيق دولي مستقل في الحادث.

 

 

وقال مندوب الصين للصحفيين: "ندين بشدة هذا الهجوم الضخم والعشوائي، وندعو إلى إجراء تحقيق دولي مستقل". وتابع: اختفاء رجل الأعمال المشتبه بتورطه في توريد أجهزة البيجر التي انفجرت في لبنان، مشيرا إلى أن "هذه الحوادث تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني".

 

أدت الانفجارات التي شهدها لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء، والتي تم إطلاقها عن بعد بواسطة متفجرات داخل أجهزة النداء وأجهزة الاتصال اللاسلكي، إلى مقتل ما لا يقل عن 37 شخصا وإصابة الآلاف.

 

حماس: إسرائيل ستدفع ثمن اغتيال إبراهيم عقيل


نعت حركة "حماس" في بيان، اليوم السبت، القيادي في "حزب الله" اللبناني إبراهيم عقيل، والذي لقى حتفه في غارة إسرائيلية بضاحية بيروت الجنوبية.

وقالت "حماس": إن عقيل قتل في عملية اغتيال وصفتها بـ"الجبانة"، نفذتها طائرات إسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية.

 

واعتبرت "حماس" اغتيال عقيل بـ"الجريمة" و"الحماقة" التي ستدفع إسرائيل ثمنها.

 

رسميًا.. حزب الله ينعي القيادي إبراهيم عقيل


نعت جماعة "حزب الله" اللبنانية، القائد العسكري إبراهيم عقيل بعد ساعات من رحيله في غارة إسرائيلية استهدفت مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال "حزب الله"، في بيان، عبر "تليجرام"، إن "القائد الكبير الحاج إبراهيم عقيل (الحاج عبد القادر)، التحق بموكب إخوانه من القادة ‏الكبار".

 

وفي وقت سابق، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه "قتل إبراهيم عقيل، رئيس منظومة العمليات لحزب الله، والقائد الفعلي لقوة الرضوان، وقائد خطة حزب الله لاحتلال الجليل".

 

وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه قضى خلال هذه الغارة أيضًا على "قادة كبار في قيادة منظومة العمليات وقوة الرضوان".

 

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري في مؤتمر صحفي، أن القيادي الكبير في "حزب الله" إبراهيم عقيل والقيادة العليا لـ"قوة الرضوان" النخبوية "كانوا متجمعين تحت الأرض عندما تم استهدافهم وقتلهم في غارة جوية إسرائيلية"، مضيفًا: "تمت تصفية نحو 10 مسؤولين من قوة الرضوان".

 

وذكر هاجاري أن الاجتماع كان "تحت مبنى سكني، في قلب الضاحية الجنوبية"، زاعمًا أنهم "اجتمعوا لتنسيق أنشطة ضد المدنيين الإسرائيليين".

 

تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي على ارتفاع منخفض فوق بيروت


أفاد مراسل “القاهرة الإخبارية”، تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي على ارتفاع منخفض فوق العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

وكانت أفادت رويترز عن مصدرين أمنيين، بمثابة القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل في ضربة إسرائيلية على بيروت، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة الغد.