مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تراجع أسعار النفط خلال تعاملات اليوم

نشر
الأمصار

سجلت أسعار النفط،تراجعاً خلال تعاملات اليوم ، لكنها حققت مكاسب أسبوعية للمرة الثانية على التوالي، مدعومة بخفض كبير لأسعار الفائدة وانخفاض المخزونات الأميركية.

تفاصيل تحرك الأسعار

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 39 سنتا بما يعادل 0.52% إلى 74.49 دولار للبرميل، فيما زاد بنسبة 4% على أساس أسبوعي.

واستقرت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط عند 71.92 دولار للبرميل، في حين بلغت المكاسب الأسبوعية أكثر من 4%.
تأثرت الأسعار بظهور مؤشرات على تباطؤ الاقتصاد في الصين، المستهلك الرئيسي للسلع الأساسية، وفق "رويترز".

وتعافت الأسعار بعد أن هبط برنت إلى ما دون 69 دولارا للمرة الأولى منذ نحو ثلاثة أعوام في العاشر من سبتمبر/ أيلول.

وصعدت الأسعار بأكثر من 1% في جلسة الخميس غداة قرار البنك المركزي الأميركي خفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية.

ومن شأن خفض أسعار الفائدة عادة تعزيز النشاط الاقتصادي والطلب على الطاقة، لكن بعض المحللين يشعرون بالقلق من ضعف سوق العمل الأميركية.

صادرات النفط الليبية تتضاعف الأسبوع الماضي رغم استمرار القيود

وفي سياق آخر، ارتفعت صادرات ليبيا من النفط خلال الأسبوع الماضي رغم أن السلطات في شرق البلاد لم ترفع القيود المفروضة على التدفقات الخارجية.

بلغ متوسط ​​شحنات الدولة الواقعة في شمال أفريقيا من النفط الخام والمكثفات 719 ألف برميل يومياً في الفترة ما بين 13 سبتمبر و19 سبتمبر، وفق بيانات تتبع الناقلات التي جمعتها بلومبرغ، لترتفع من 314 ألف برميل يومياً في الأيام السبعة السابقة.

هوت صادرات ليبيا من النفط في البداية بعد أن أمرت الحكومة الواقعة في الجزء الشرقي من البلاد خمسة موانئ بوقف عملياتها في نهاية أغسطس تحت وطأة أزمة بين الحكومتين المتنافستين على السيطرة على البنك المركزي.
تعاني الدولة العضو في "أوبك" انقساماً بين حكومتين إحداهما في الشرق والأخرى في الغرب بعد صراع على السلطة استمر لنحو عشر سنوات.
واستمرت صادرات النفط من الدولة رغم الحظر. ومنذ ذلك الحين، زادت الأحجام مع إجراء عمليات تحميل النفط في جميع الموانئ الخمسة التي صدر أمر بإغلاقها.

ومع ذلك، لا يزال متوسط الشحنات الليبية منخفضاً بقوة عن المليون برميل يومياً التي كانت تشحنها قبل اندلاع الأزمة.

وكانت أفادت وكالة رويترز، بأن ميناء الحريقة الليبي، متوقف الآن عن العمل والتصدير بسبب عدم ضخ النفط الخام وسط خلاف بين حكومتين في شرق وغرب البلاد أسفر عن غلق معظم الحقول.

 

وقال مهندسان في الميناء، خلال تصريحات لــ"رويترز" إن الصادرات عبر ميناء الحريقة توقفت بعد تخفيض الانتاج وشبة الايقاف الكامل لحقل، وهو مصدر الإمدادات الرئيسي للميناء.