مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أوكرانيا تعلن إسقاط خمسة صواريخ و11 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا

نشر
الأمصار

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم السبت، عن تمكنها من إسقاط خمسة صواريخ من طراز (كيه-59/69)، و11 طائرة بدون طيار قتالية أطلقتها القوات الروسية خلال الليلة الماضية.

وذكرت القوات الجوية في بيان أوردته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية: "أنه خلال الساعات الماضية، اكتشفت فرق المراقبة الجوية التابعة للقوات الجوية 25 هدفا جويا روسيا، حيث قامت بتتبعها وإسقاط معظمها".

وأضاف البيان أن "القوات الروسية ضربت منطقة دنيبروبيتروفسك بأربعة صواريخ باليستية من طراز (إسكندر) من شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتا، ومنطقة روستوف الروسية، بالإضافة إلى خمسة صواريخ كروز من طراز كيه-59/69 من الأراضي المحتلة مؤقتًا في منطقة زابوريجيا".

وأشار البيان إلى أن "الروس أطلقوا 16 طائرة هجومية بدون طيار من طراز شاهد من بريمورسكو-أختارسك وكورسك في روسيا، حيث صدت القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي ومجموعات النيران المتنقلة ووحدات الحرب الإلكترونية التابعة لقوات الدفاع الأوكرانية الهجوم وتم إسقاط خمسة صواريخ منها، وتم تفعيل الدفاعات الجوية في مناطق دنيبروبيتروفسك، وكيروفودراد، وسومي، وبولتافا، وأوديسا، وميكولايف".

روسيا: لافروف لن يجتمع مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن

وفي سياق منفصل، أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن لافروف لن يجتمع مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارته نيويورك .

وأضافت الخارجية الروسية خلال بيان لها، أن الغرب تحول بشكل علني لدعم هجمات كييف ضد المدنيين .

روسيا: أسقطنا عدة مسيرات أوكرانية فوق أراضي مقاطعة بيلجورود

وفي سياق منفصل، قالت وزارة الدفاع الروسية أنها تمكنت من أسقاط مسيرات أوكرانية عدة فوق أراضي مقاطعة بيلجورود، جاء ذلك حسب ما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية.

بوتين: القوات المسلحة الروسية تتسلم 1.4 مليون طائرة مسيرة عام 2024

وفي سياق متصل، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إننا نستخدم تقنيات متقدمة وحلولا هندسية جديدة في صناعة المسيرات، ولذلك نتفوق في ساحة المعركة، مضيفا أننا قمنا بتسليم نحو 140 ألف طائرة مسيرة للقوات المسلحة الروسية في عام 2023. 

وأضاف بوتين، خلال تصريحات نقلتها قناة القاهرة الإخبارية: "نخطط لزيادة إنتاج الطائرات المسيرة 10 مرات هذا العام، وقمنا بزيادة إنتاج الأسلحة المطلوبة للعمليات العسكرية في أوكرانيا عدة مرات، والجيش الروسي يتسلم نحو 1.4 مليون مسيرة في 2024".