مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

النهود تستقبل أول شحنة أدوية منذ بداية النزاع في السودان

نشر
الأمصار

أعلن مدير فرع الصندوق القومي للتأمين الصحي بولاية غرب كردفان في السودان، محمد حامد أبو فردة، عن وصول أول شحنة من الأدوية إلى مدينة النهود منذ بداية النزاع المسلح بين قوات الجيش والدعم السريع في السودان.

الشحنة التي وصلت من رئاسة الصندوق القومي للتأمين الصحي الاتحادي، تم استقبالها بحفاوة من قبل العاملين في الصندوق والمواطنين المستفيدين، وفقًا لما أفادت به وكالة السودان للأنباء.

وأشار مدير فرع الصندوق القومي للتأمين الصحي بولاية غرب كردفان في السودان، محمد حامد أبو فردة، إلى أن وصول هذه الأدوية في ظل الظروف الحالية يمثل إنجازًا كبيرًا للمؤمن عليهم، حيث سيساهم في تخفيف أزمة نقص الأدوية التي تعاني منها الولاية.

وأكد مدير فرع الصندوق القومي للتأمين الصحي بولاية غرب كردفان في السودان، محمد حامد أبو فردة، أن هذه الشحنة ستساعد في استقرار الإمدادات الدوائية بعد فترة طويلة من النقص الحاد، مشيرًا إلى أن خدمات التأمين الصحي أصبحت أكثر استقرارًا ونالت رضا المواطنين في المنطقة.

كما أوضح مدير فرع الصندوق القومي للتأمين الصحي بولاية غرب كردفان في السودان، محمد حامد أبو فردة، أنه تم إنشاء آلية خاصة لضمان توزيع الأدوية على المراكز الصحية الآمنة في محليات الولاية، وذلك للحفاظ على الأدوية وضمان صرفها وفقًا للمعايير المعمول بها.

ودعا مدير فرع الصندوق القومي للتأمين الصحي بولاية غرب كردفان في السودان، محمد حامد أبو فردة، المواطنين إلى استخدام الأدوية بحكمة والالتزام بتعليمات الصرف، مشيدًا بجهود الإدارة الأهلية وقيادات الولاية.

كما مدير فرع الصندوق القومي للتأمين الصحي بولاية غرب كردفان في السودان، محمد حامد أبو فردة، حث العاملين في الصندوق، بما في ذلك الصيادلة والتقنيين، على مواصلة العمل لضمان توزيع عادل للأدوية في هذه الظروف الاستثنائية.

السودان.. مساعد البرهان يقرع طبول الحرب رغم دعوات التفاوض

وفي سياق آخر، جدّد مساعد القائد العام للجيش السوداني ياسر العطا رفض الجيش التفاوض مع "قوات الدعم السريع"، وتحدث عن "توافق القيادة المدنية والعسكرية على حسم المعركة عسكريًا"، وفق قوله.

وقال الفريق أول ياسر العطا، في خطاب تعبوي لـ"مجموعات الإسناد": "نسمع عن مفاوضات هنا وهناك"، وأضاف: لكن القيادة السياسية والعسكرية تؤكد الإصرار على مواصلة القتال.

وجاءت تصريحات العطا بعد يوم من إعلان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان انفتاح حكومته على جهود إنهاء الحرب، والعمل مع الشركاء الدوليين للتوصل إلى "حل سلمي"، وتأكيد قائد "قوات الدعم السريع"، محمد حمدان دقلو، التزامه بمفاوضات وقف إطلاق النار والانخراط في عمليات السلام.

وأقسم العطا على "عدم الاستسلام والركوع"، وتابع: "نحن في القيادة العسكرية والمدنية يد واحدة"، وأضاف أن القوات جُهِّزَت، وأن المقاتلين دُرِّبُوا، وأنهم قادرون على حسم المعركة، حسب قوله.

واندلعت الحرب في السودان في أبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، وتسببت في خسائر كبيرة في الأرواح ونزوح مئات الآلاف من المدنيين.

وأدت الحرب في السودان إلى انهيار العديد من الخدمات الأساسية في مختلف أنحاء البلاد، بما في ذلك انقطاع سلاسل الإمدادات الطبية وانهيار النظام الصحي في العديد من المناطق، مما جعل الأوضاع الإنسانية كارثية.

ومع استمرار القتال، تأثرت المستشفيات والمراكز الصحية في جميع أنحاء السودان بشكل حاد، لا سيما في المناطق المتضررة بشكل مباشر مثل ولاية غرب كردفان.

وتعاني المستشفيات  من نقص شديد في الإمدادات الطبية والدوائية، بالإضافة إلى تحديات أخرى تتعلق بالأمن والوصول إلى المرضى.