مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. وفاة وزير العدل الأسبق هاشم الشبلي

نشر
الأمصار

قدم وزير العدل في العراق خالد شواني، اليوم السبت، التعازي برحيل وزير العدل الأسبق هاشم الشبلي.

وقال شواني في تعزيته: إنه "بقلوب يملؤها الأسى تنعى وزارة العدل رحيل وزيرها الأسبق هاشم الشبلي".

وأضاف، "لقد كان الفقيد مثالاً يُحتذى به في مجال القانون والسياسة وشخصية قانونية وطنية خدمت الوطن بكل إخلاص خلال توليه وزارة العدل بين عامي ٢٠٠٣ / ٢٠٠٤ وكذلك في عام ٢٠٠٦، قدّم المغفور له إسهامات كبيرة في إعادة بناء النظام العدلي في ظروف استثنائية، وكان أحد الأصوات القوية في الدفاع عن حقوق الإنسان وترسيخ مبادئ العدالة".

وتابع، "لقد جسّد هاشم الشبلي روح النزاهة والمهنية في كل ما قام به، وكان له تأثير عميق على كل من تعامل معه".

واختتم بالقول: "باسمي ونيابةً عن كل منتسبي وزارة العدل، أتقدم بأحر التعازي إلى عائلة الفقيد وأحبائه".

العراق.. إرسال طائرتي شحن محملتين بالمستلزمات الطبية إلى لبنان

أعلن مستشار رئيس الوزراء في العراق زيدان خلف العطواني، اليوم السبت، إرسال طائرتي شحن عسكريتين محملتين بالمستلزمات الطبية إلى لبنان.

وقال العطواني لوكالة الأنباء العراقية(واع): إنه "استنادا لتوجيه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تم إرسال طائرتي شحن عسكريتين محملتين (31،5) طن، من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى لبنان".

وأعلنت وكالة الأنباء اللبنانية، اليوم السبت، وصول شحنة من المساعدات الطبية العراقية.

وقالت الوكالة: إن "وفدا من وزارة الصحة العامة يضم المدير العام بالوكالة فادي سنان ورئيس دائرة المستشفيات هشام فواز، تسلم شحنة إضافية من المساعدات العراقية للقطاع الصحي اللبناني مقدمة من الهلال الأحمر العراقي بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في العالم، وتتضمن 11 طنا من الأدوية والمستلزمات الضرورية لحالات الطوارئ".

العراق: خطة لزيادة إنتاج الكهرباء في ذي قار لأكثر من 2500 ميجاواط

أكد نائب رئيس لجنة الطاقة النيابية في العراق حسن الأسدي، اليوم السبت، وضع خطة مستقبلية بالتنسيق مع وزارة الكهرباء لزيادة إنتاج الطاقة الكهربائية في محافظة ذي قار لأكثر من 2500 ميغاواط. 

وأوضح الأسدي في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع)، "التقينا وزير الكهرباء خلال زيارته إلى محافظة ذي قار التي جاءت استكمالاً للخطط التي تم وضعها عام 2023"، مشيرا إلى، "وجود تنسيق كبير بين وزارة الكهرباء ولجنة الطاقة النيابية".

وأضاف، أن "التنسيق أسفر عن وضع خطة مستقبلية تهدف إلى زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية في محافظة ذي قار ليصل إلى أكثر من 2500 ميغاواط، إضافة إلى فك الاختناقات في خطوط النقل و التوزيع"، منبها، أن "وزير الكهرباء أطلق في محافظة ذي قار حزمة من المشاريع الخاصة ضمن موازنة العام المقبل".