مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ولي عهد الكويت: موقفنا ثابت بجانب الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة

نشر
الأمصار

أكد ولي عهد الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، موقف دولة الكويت المبدئي والثابت في التضامن، والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في سعيه لنيل حقوقه المشروعة وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة، مشيرا إلى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة الذي حاز على أغلبية 124 صوتا والذي استند على الفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية بشأن الآثار القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية؛ بما في ذلك القدس الشرقية وعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في تلك الأراضي المحتلة.

جاء ذلك خلال لقاء ولي عهد الكويت مع الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين في مقر إقامته بمدينة نيويورك على هامش أعمال اجتماعات الدورة ال79 للجمعية العامة للأمم المتحدة ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية اليوم / الأحد / - العلاقات الوطيدة بين دولة الكويت ودولة فلسطين وسبل تطويرها؛ بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين ويعزز العمل العربي المشترك.

حضر اللقاء: وزير الخارجية الكويتي عبدالله علي اليحيا والمندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير طارق محمد البناي.

وكان توجه ولي عهد الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، والوفد الرسمى المرافق له، اليوم الثلاثاء، إلى المملكة العربية السعودية وذلك فى زيارة رسمية.

ويرافق ولي عهد الكويت وفد رسمي يضم عددًا من المسؤولين الكويتيين.

العلاقات بين السعودية و الكويت

العلاقات السعودية الكويتية هي العلاقات الدولية بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت.

كلاهما مجلس التعاون لدول الخليج العربية. تاريخيا كان هناك المنطقة السعودية الكويتية المحايدة يسكنها الصيادين، ولكن مع اكتشاف النفط، اتفق البلدان على تقسيم الأراضي، وتوصلوا إلى اتفاق في عام 1969م.

امتازت العلاقات بين البلدين بأنها وطيدة ومتينة، ويربطها مصير مشترك، كما تمتاز بأنها علاقة أخوية عوضاً عن الزيارات المتكررة في كل عام بين الوسطاء والأمراء في كِلا البلدين.

تاريخ العلاقات الكويتية السعودية يمتد إلى أكثر من قرون عديدة، وشهدت المواقف على متانة العلاقة بين الدولتين، فما بين القرن القرن التاسع عشر والقرن العشرين عندما جرت حرب بين إمارة آل رشيد وبين آل سعود ظهرت أهمية الكويت عندما أغلق الشيخ مبارك ميناء الكويت في وجه ابن رشيد مما جعل إمداده بالسلاح والعتاد والذخائر من الدولة العثمانية التي أبدى لها الطاعة والإخلاص حتى توثقت بينه وبين السلطان عبد الحميد أواصر المودة.