مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر تناشد رعاياها المتواجدين بإقليم أرض الصومال بالمغادرة في أقرب وقت

نشر
الأمصار

ناشدت مصر رعاياها المتواجدين في إقليم أرض الصومال بالمغادرة في أقرب وقت ممكنة عبر مطار هرجيسيا .

 

وشددت على أن الوضع الأمنى الحالى بإقليم أرض الصومال يحد من القدرة على تقديم أي مساعدات قنصلية للمصريين هناك، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها.

 

كما ناشدت مصر الراغبين في التردد علي أي من أقاليم جمهورية الصومال الفيدرالية الالتزام التام بالضوابط والإجراءات التي تحددها السلطات المختصة بحكومة الصومال الفيدرالية

وكان قرر كل من مصر والصومال، إجراء مناورات عسكرية مشتركة في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي، حسبما صرح مسؤولون أمنيون لصحيفة ذا ناشيونال يوم الاثنين.

ستشمل المناورات الحربية، التي من المتوقع أن تعقد هذا الشهر، قوات برية وجوية وبحرية، وفقا لمصادر أمنية إقليمية مقربة من القاهرة، رفضت الكشف عن تاريخ البدء أو المدة أو عدد القوات المشاركة.

وقال أحد المسؤولين، "إن التدريبات سترسل رسالة واضحة حول التزامنا الراسخ بالتعاون وحماية الصومال، ستعني أكثر بكثير من مجرد تدريبات حربية".

جاءت أنباء التدريبات العسكرية بعد أقل من أسبوع من بدء مصر في إرسال قوات وأسلحة ومعدات عسكرية إلى الصومال بموجب أحكام اتفاقية التعاون العسكري الموقعة الشهر الماضي.

الصومال.. وصول طائرتين عسكريتين مصريتين إلى مطار مقديشو

وصلت طائرتان عسكريتان مصريتان، إلى مطار آدم عدي الدولي في عاصمة الصومال "مقديشو"، وكان على متنهما معدات عسكرية وضباط.

يعد وصول الأصول العسكرية المصرية جزءا من إعادة تنظيم استراتيجي أوسع نطاقا في منطقة القرن الأفريقي، حيث يسعى الصومال إلى تعزيز قدراته العسكرية من خلال الشراكات الدولية.

ويأتي هذا في الوقت الذي تستعد فيه مصر للمشاركة في بعثة الدعم التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال (AUSSOM)، والتي من المقرر أن تحل محل بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية الحالية في الصومال (ATMIS) بحلول يناير 2025.

وفي سياق منفصل، عقد السفير علي عبدي أواري، السفير الصومالي لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، لقاءً مع السفير صالح موطلو شن سفير تركيا بالقاهرة، وذلك لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة في ضوء الوساطة التي تقوم بها تركيا بين الصومال وإثيوبيا.