مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية يعلن عودة الدورة الثانية عشرة للمنتدى الحضري العالمي إلى أفريقيا

نشر
المنتدى الحضري العالمي
المنتدى الحضري العالمي

تُعقد الدورة الثانية عشرة للمنتدى الحضري العالمي (WUF12)، أحد أكبر الأحداث غير التشريعية للأمم المتحدة، في الفترة من 4 إلى 8 نوفمبر 2024 في القاهرة، مصر. 

سيُعقد هذا الحدث، الذي ينظمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) بالتعاون مع حكومة جمهورية مصر العربية، تحت رعاية رئيس الوزراء، إلى جانب وزارة التنمية المحلية ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في مصر.
عودة تاريخية إلى أفريقيا
لأول مرة منذ عام 2001، يعود المنتدى الحضري العالمي إلى إفريقيا، في ظل مواجهة القارة لعملية تحضر سريعة، لا يمكن التقليل من أهمية هذا الحدث العالمي. من المتوقع أن يتضاعف عدد سكان إفريقيا تقريبًا خلال الثلاثين عامًا القادمة، مع توقع أن تأوي 6 مدن رئيسية أكثر من 10 ملايين نسمة بحلول عام 2035. 

ومن المتوقع أن تصبح مدن لواندا، ودار السلام، والقاهرة، وكينشاسا، ولاغوس، ومنطقة جوهانسبرغ الكبرى من أكبر المراكز الحضرية في العالم، وفقًا لتقرير "المدن الإفريقية 2035" الصادر عن(EIU) 
مع بروز إفريقيا كأسرع منطقة تشهد تحضرًا في العالم، سيركز المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر على مواجهة التحديات الرئيسية التي تواجهها المدن عالميًا، مع إيلاء اهتمام خاص للسياق الإفريقي.


المشاركة العالمية والحوار المؤثر


من المتوقع أن يجذب الحدث الذي يستمر خمسة أيام آلاف المشاركين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ممثلون عن الحكومات الوطنية والإقليمية والمحلية والشركات وقادة المجتمع ومخططي المدن ومنظمات المجتمع المدني. حتى الآن، سجل أكثر من 6500 مشارك من 160 دولة للمنتدى.

 سيضم المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر أكثر من 500 حدث، ومعرض حضري موسع، وأسبوع القاهرة الحضري - وهو برنامج من الأنشطة التي تربط المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالمدينة ومجتمعاتها.

 سيتم بث الجلسات الرئيسية للمنتدى الحضري العالمي الثاني عشر مباشرة بجميع لغات الأمم المتحدة الست، وكذلك بلغات الإشارة الدولية والعربية.
القضايا الرئيسية المدرجة على جدول الأعمال
الموضوع الشامل للدورة الثانية عشرة هو "كل شيء يبدأ محلياً: لنعمل معاً من أجل مدن ومجتمعات مستدامة". يوسع هذا الموضوع مفهوم "المنزل" إلى ما هو أبعد من البنية المادية، مع التأكيد على الأبعاد الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية للحياة في المدن. سيركز المنتدى على كيفية الاستفادة من المدن لتسريع التقدم العالمي نحو التنمية المستدامة والنمو الشامل.
تشمل الموضوعات الرئيسية التي سيتم مناقشتها:
• السكن اللائق والميسور للجميع
• المدن وأزمة المناخ
• الشراكات لربط الأهداف العالمية بالواقع المحلي
• التمويل المحلي للتنمية المستدامة
• تسخير التكنولوجيا لتحسين نوعية الحياة دون ترك أي شخص خلف الركب
• بناء منازل آمنة في مواجهة الدمار والنزوح.
"في المنتدى، سنتناول التحديات الحاسمة، مثل الإسكان، واستخدامات الأراضي، والتخطيط الحضري، والحوكمة. وسنستمع إلى جميع الأطراف المعنية ونتناول الأسئلة الرئيسية: كيفية ضمان الإسكان الآمن وبأسعار معقولة للجميع، وكيفية القيام بالتعافي وإعادة الإعمار، وبناء القدرة على التكيف مع المناخ، وضمان استفادة الجميع من التحول الرقمي"، صرحت أناكلوديا روسباخ، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.
دعوة إلى العمل
المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر لا يقتصر فقط على المناقشات، بل هو دعوة لتبني الحلول المبتكرة وأفضل الممارسات والإلهام. إنه نداء للمشاركين لقيادة التغيير التحويلي محليًا، معًا، والبدء الآن.
للتسجيل، تفضل بزيارة: www.wuf.unhabitat.org
نبذة عن المنتدى الحضري العالمي
تأسس المنتدى الحضري العالمي في عام 2001 من قبل الأمم المتحدة، وهو المؤتمر العالمي الأول حول التحضر المستدام، والمصمم لدراسة آثار التحضر السريع على المدن والمجتمعات والاقتصادات وتغير المناخ. منذ إنشائه، تم استضافة المنتدى الحضري العالمي في مدن حول العالم، حيث عقدت الدورة الأولى في نيروبي بكينيا في عام 2002.
—النهاية—
نبذة عن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية
برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية هو كيان الأمم المتحدة المسؤول عن التوسع الحضري المستدام. لديه برامج في أكثر من 90 دولة لدعم صناع السياسات والمجتمعات المحلية لإنشاء مدن وبلدات مستدامة اجتماعيًا وبيئيًا. يعزز برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية التغيير التحويلي في المدن من خلال المعرفة والمشورة السياسية والمساعدة الفنية والعمل التعاوني. لمعرفة المزيد، قم بزيارة unhabitat.org.