مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

«أردوغان» يُؤكد وجود خلافات بين تركيا وأمريكا حول المسائل الأمنية

نشر
أردوغان
أردوغان

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، وجود خلافات بين قيادة بلاده والإدارة الأمريكية بشأن قضايا تتعلق بالأمن القومي لـ «أنقرة»، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الإثنين.

ونقلت وكالة «الأناضول» التركية الرسمية، تصريحات الرئيس أردوغان الذي يزور نيويورك في الوقت الراهن للمشاركة في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة: «لا تزال لدينا خلافات مع الإدارة الأمريكية، بشأن بعض القضايا المتعلقة بأمننا القومي».

وأضاف الرئيس التركي القول: «بغض النظر عن من سيصبح رئيسا للولايات المتحدة بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة هناك، فإن نظرة أنقرة إلى أمريكا والحوار رفيع المستوى في العلاقات لن تتغير».

ورغم علاقات التحالف القوية بين الدولتين ووجودهما معا في حلف الناتو، إلا أنه توجد العديد من الخلافات بينهما تمتد من الحرب على غزة، إلى الدعم الأمريكي للأكراد في سوريا والعراق وهو ما يثير امتعاضا تركيا. وهناك كذلك صفقة شراء تركيا لصواريخ (S-400) الروسية، التي واجهت معارضة واشنطن الشديدة. وكذلك يثير غضب الولايات المتحدة والغرب، رفض تركيا فرض العقوبات ضد روسيا.

وهناك العديد من المنغصات الأخرى للعلاقات بين الدولتين، من بينها الموقف التركي من الصراع في جنوب القوقاز وغيرها.

أردوغان يُؤكد: «تركيا ستُواصل دعم القضية الفلسطينية وبذل الجهود لوقف الحرب الإسرائيلية»

من ناحية أخرى، أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، استمرار دعم أنقرة للقضية الفلسطينية العادلة والعمل على إيقاف «إسرائيل» وزيادة الضغوط الدولية عليها، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، الخميس.

جاء ذلك خلال لقاء أردوغان مع نظيره الفلسطيني محمود عباس في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بحسب بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وشدد أردوغان على ضرورة زيادة كافة الدول لجهودها من أجل ضمان تحقيق وقف إطلاق نار عاجل في قطاع غزة وإيصال المساعدات الإنسانية دون انقطاع.

ولفت إلى «مواصلة إسرائيل ذبح المدنيين في غزة، وأنه من غير المقبول أن تظل بعض الدول الغربية صامتة (بل) وتساعدها».

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الفلسطيني محمود عباس، في العاصمة أنقرة. وعقد الجانبان لقاء مغلقا في مجمع الرئاسة.

ومن المنتظر أن يُلقي عباس خطابا أمام الجمعية العامة للبرلمان التركي، غدا الخميس.

أردوغان: «تركيا تسعى مع قطر لتكثيف جهود إحلال السلام في المنطقة»

على جانب آخر، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أنقرة تسعى مع الدوحة إلى تكثيف الجهود الرامية لإحلال السلام والهدوء الدائمين في المنطقة، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، الجمعة.