مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المبعوث الأمريكي إلى ليبيا: خطوة المجلس الرئاسي بشأن "المركزي" أحادية وخطيرة

نشر
الأمصار

قال المبعوث الأمريكي إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، إن الخطوة التي اتخذها المجلس الرئاسي الليبي، والمتعلقة بتعيين مجلس إدارة للمصرف المركزي، هى خطوة أحادية الجانب، ومحفوفة بالمخاطر.


وأضاف المبعوث الأمريكي إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، في تصريحات صحفية له، أن خطوة المجلس الرئاسي الأخيرة بشأن المركزي كانت أحادية الجانب محفوفة بالمخاطر.

وأوضح المبعوث الأمريكي إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، أن تلك الخطوة التي اتخذها المجلس الرئاسي، أثارت تساؤلات حول نزاهة المصرف المركزي مع شركائه الدوليين بشأن من المسؤول الآن عن المصرف.

وتابع المبعوث الأمريكي إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند: "مداهمة جهاز المخابرات للمصرف المركزي ومصادرته للسجلات من المصرف أثارت مخاوف بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب".

وقال المبعوث الأمريكي إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند: "من وجهة نظرنا أن الليبيين بحاجة إلى تحركات سريعة لاستعادة الثقة في قيادة المصرف المركزي لإجراء المعاملات المالية الدولية بشكل طبيعي و تجنب حدوث أزمة اقتصادية".

ليبيا.. الطوارئ في سرت ترفع درجة الاستعداد بناء على تحذيرات الأرصاد الجوية

أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، رفع درجة الاستعداد لفرع الجهاز في سرت بناء على تحذيرات المركز الوطني للأرصاد الجوية.

وأشار جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، إلى أن هذه الإجراءات جاءت عقب التحذير الخاص بالأرصاد الجوية بالمدينة ليومي الأحد والاثنين.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، حذر من أمطار رعدية مرتقبة ستؤثر على بعض مناطق الشمال الغربي، ما قد يؤدي إلى جريان الأودية والسيول وتراكم المياه في المناطق المنخفضة.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، أن مناطق الجبل والساحل ستشهد، بدءًا من مساء السبت، أمطارًا متفرقة، مع توقعات بزيادة الفرص غدًا وبعد غد على أغلب المناطق، خاصة من شرق طرابلس إلى مصراتة وسرت وغريان وترهونة ومسلاتة وبني وليد.

وستكون الأمطار متوسطة إلى غزيرة في بعض المناطق، مع رياح نشطة إلى قوية أثناء مرور السحب الرعدية، مع احتمالية سقوط حبات من البرد.

حكومة الوحدة تناقش تاُثير النازحين السودانيين على ليبيا

عقدت وزارة الشؤون الاجتماعية في حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها في ليبيا، اجتماعا لمناقشة تأثير النازحين السودانيين على ليبيا، ومساعدة الأسر النازحة إنسانيا.

وأكد المجتمعون، وفقا بيان صادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية في حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها في ليبيا، على رفع درجة التأهب لمواجهة تأثيرات الحرب في السودان.

وقالت وزارة الشؤون الاجتماعية في حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها في ليبيا، إن الاجتماع خصص لمتابعة التقارير الخاصة بالحرب السودانية وتأثيرها على الأراضي الليبية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

كما تناول الاجتماع أوضاع النازحين على الحدود الليبية السودانية وبعض المؤشرات حول تأثير الحرب القائمة على ليبيا، والتدابير والإجراءات الواجب اتخاذها تجاه الأسر النازحة بالتنسيق مع الأمم المتحدة ومنظماتها الإنسانية. 

وانتهى المجتمعون إلى ضرورة رفع درجة التأهب والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة لمواجهة تأثيرات هذه الحرب.

عقد الاجتماع برئاسة مدير مكتب التعاون الفني بوزارة الشؤون الاجتماعية في حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها في ليبيا حافظ اخليف، وحضور مدير مكتب الشؤون الإنسانية خالد أبو الأجراس، ومديرة إدارة ذوي الإعاقة ريمه الرشراش ومسؤولين آخرين من الوزارة.