مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بمناسبة رئاستها لمجموعة الـ20.. البرازيل تعتمد الخريطة الكاملة لمملكة المغرب

نشر
الأمصار

كشفت البرازيل عن خريطة عالمية تتضمن الخريطة الجغرافية الكاملة لمملكة المغرب، بما في ذلك أقاليمها الجنوبية، بمناسبة رئاستها السنوية لمجموعة العشرين.

وتبرز هذه الخريطة، التي أنجزها المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء وتم تقديمها إلى الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، وهو منتدى اقتصادي يضم 19 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، وتتولى البرازيل رئاسته الدورية.

كما تبرز الخريطة البلدان التي تضم تمثيليات دبلوماسية للبرازيل، ما يعكس الحضور البرازيلي الواسع في جميع أنحاء العالم، وخاصة في إفريقيا.

وحسب المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء فإن "إصدار خريطة العالم هذه يمثل فرصة للبرازيل للتموقع بطريقة فريدة على الساحة الدولية، بما يتماشى مع رئاستها لمجموعة العشرين".

وفي شهر يونيو الماضي، وخلال الزيارة الرسمية، التي قام بها وزير الشؤون الخارجية البرازيلي إلى المغرب، أشادت جمهورية البرازيل الاتحادية بالجهود الجادة وذات المصداقية التي تبذلها المملكة للمضي قدما نحو تسوية النزاع حول الصحراء المغربية، في إطار مبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها مملكة المغرب سنة 2007.

وجددت البرازيل، في بيان مشترك، دعمها لجهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي ومقبول من لدن الأطراف، طبقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وزير الداخلية الإسباني: التعاون مع المغرب في مجال الأمن "استثنائي ومذهل"

وصف وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال الأمن بـ"الاستثنائي والمذهل".

وقال وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، في تصريح للصحافة على هامش تدشين المرافق الجديدة للمركز الوطني للكلاب البوليسية في بلد الوليد، إن "التعاون مع المغرب استثنائي ومذهل، يقوم بشكل واضح على الثقة وحسن النية. إنه عمل يومي لخدمة مصالح المجتمعين على حد سواء وضمان حقوق وحريات الجميع".

واغتنم وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، الفرصة لتسليط الضوء على أهمية هذه الشراكة "الاستراتيجية" في مواجهة التحديات التي تواجه البلدين، وفي معرض تأكيده على أهمية هذا التعاون الثنائي في مجال مكافحة الجريمة المنظمة، أبرز المسؤول الإسباني التعاون الوثيق بين قوات الأمن الإسبانية والمغربية في هذا المجال.

وقال وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا: "في عالم معولم، من مصلحة الجميع مكافحة الجريمة المنظمة بروح من التعاون والإخلاص والاحترافية".

هبوط اضطراري لطائرة مغربية في إسبانيا بسبب سرب من الطيور

ذكرت وسائل إعلام مغربية أن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية من طراز "إمبراير E-190" أجرت هبوطا اضطراريا في إسبانيا بسبب سرب من الطيور.

وذكرت مصادر إعلامية، أن الطائرة القادمة من الدار البيضاء تعرضت لأضرار جسيمة نتيجة اصطدامها بسرب من الطيور عند اقترابها من مطار "باراخاس" الدولي في العاصمة الإسبانية مدريد مما اضطرها إلى الهبوط في المطار.

وبحسب المصادر، تم استبدال الطائرة المتضررة بطائرة أخرى من طراز بوينج "737" في رحلة العودة.
هذا، وكشفت صورة متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي، كيف تعرضت مقدمة الطائرة "Embraer E-190" لأضرار كبيرة نتيجة الاصطدام.