مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات والبحرين تناقشان تعزيز التعاون في المجالات المالية

نشر
الأمصار

بحث محمد بن هادي الحسيني، وزير دولة للشؤون المالية في الإمارات، مع عبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة في مملكة البحرين، سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات المتعلقة بالقطاع المالي، إلى جانب القطاعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وقالت وزارة المالية في بيان صادر، اليوم الاثنين، إن اللقاء تناول سبل الاستفادة من تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال التصنيف الائتماني للشركات، ودورها في دعم بيئة الأعمال، وتوفير الشفافية اللازمة لتحفيز الشركات على التوسع والابتكار.

وأكد الحسيني أهمية تبادل الخبرات بين الدول الشقيقة، مشيرا إلى أن دولة الإمارات تعد نموذجا رائدا في مجال التصنيف الائتماني للشركات، ما يسهم في تعزيز الثقة في بيئة الأعمال ودفع عجلة التنمية الاقتصادية.

من جهته، ثمّن عبدالله بن عادل فخرو عمق العلاقات المالية والاقتصادية بين دولة الإمارات ومملكة البحرين، معربا عن تطلعه للاستفادة من التجربة الإماراتية، في تطوير التصنيف الائتماني للشركات.

العلاقات بين البلدين 

وتشهد العلاقات الاقتصادية تطوراً ملحوظاً في مجالات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة والتعاون في قطاعات المال والأعمال والسياحة والنفط والطاقة، في ظل تبادل الزيارات الرسمية بين البلدين على أعلى المستويات، والوفود التجارية والاستثمارية، وإقامة المؤتمرات الاقتصادية والمعارض التجارية المشتركة.

ووفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام"، فقد نما التبادل التجاري غير النفطي بين دولة الإمارات ومملكة البحرين خلال السنوات العشر الماضية والمحددة بين عامي "2012 - 2022"، بمعدل تجاوز 92% ليصل إلى 23.7 مليار درهم، مقابل 12.3 مليار درهم في العام 2012، وذلك بحسب بيانات المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء.

وبلغ إجمالي التبادل التجاري غير النفطي خلال نفس الفترة 188 مليار درهم توزعت بين 77.4 مليار درهم للواردات، و37.8 مليار درهم للصادرات، و72.8 مليار درهم حصة إعادة التصدير، فيما بلغت قيمة التجارة الثنائية غير النفطية بنهاية الربع الثالث من العام 2022 نحو 17.9 مليار درهم، مقابل 16.5 مليار درهم لنفس الفترة من العام 2021 وبنمو بلغ 8%.

وتصدر العام 2019 المركز الأول خلال هذه السنوات العشر في حجم التجارة الثنائية بين البلدين فيما بين عامي 2012 و 2022 بقيمة بلغت 28.7 مليار درهم وفي المرتبة الثانية جاء العام 2018 بتبادل تجاري غير نفطي بلغ 28.3 مليار درهم. وذلك وفق بيانات وكالة الأنباء الإمارات "وام" نهاية ديسمبر 2022.