مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجيش السوداني يكبد الدعم السريع خسائر فادحة .. تفاصيل

نشر
الأمصار

قالت وسائل إعلام تابعة للجيش السوداني، إن القوات المسلحة والقوات المشتركة والمقاومة الشعبية تمكنت من تدمير مدرعة BTR ودبابة تي 55 ومدفع هاوتزر ومركبة لاندكروزر بكامل طاقمها تابعة للدعم السريع في الفاشر.

وأضافت تلك الوسائل، أن قوة من الدعم السريع حاولت التسلل إلى أطراف مدينة الفاشر غربي البلاد، لكن تم صدها وتكبيدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.
وأكد أن مدينة الفاشر هادئة تمامًا عدا تحركات بعض اللصوص في أطراف الأحياء الجنوبية والشرقية.

قتلى وجرحى جراء قصف مدفعي للدعم السريع على سوق بأمدرمان في السودان

أعلنت وزارة الصحة في السودان، ارتفاع عدد القتلى جراء القصف المدفعي للدعم السريع على سوق صابرين بمدينة أمدرمان إلى 15 مدنيا وإصابة 61 آخرين.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد إبراهيم، إن 15 مدنيا بينهم أطفال ونساء قتلوا وأصيب 61 آخرين إثر قصف مدفعي لقوات الدعم السريع على سوق صابرين بمحلية كرري شمالي أم درمان.

الاتحاد الأوروبي: التصعيد الخطير للقتال في الفاشر يُنذر بعواقب كارثية

وفي سياق آخر، استنكر الاتحاد الأوروبي بأشد العبارات الممكنة التصعيد الخطير للقتال في مدينة الفاشر في جنوب غرب السودان والذي حرضت عليه قوات الدعم السريع ضد القوات المسلحة السودانية.

وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل -في بيان نشره الاتحاد الأوروبي- ستصل العواقب إلى نقطة اللاعودة بالنسبة لآلاف المدنيين الأبرياء الذين وقعوا في مرمى نيران الطرفين المتحاربين، لاسيما أولئك المحاصرين في مخيم زمزم وهو أكبر مخيم للنازحين في السودان.

وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي يذكر بالالتزامات الواردة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2736 الذي يطالب قوات الدعم السريع بوقف الحصار ووقف تصعيد القتال في الفاشر على الفور.

وأكد أنه يتعين على الأطراف المتحاربة والميليشيات التابعة لها وأنصارها الإقليميين الالتزام بالقانون الإنساني الدولي، من خلال حماية المدنيين من الصراع وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق والسماح للمدنيين بالتحرك داخل وخارج مخيم زمزم.

الخارجية المصرية: ندعم التوصل إلى حل لأزمة السودان


أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، لقاءً مع وزير خارجية السودان حسين عوض على، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وقد استعرض وزير الخارجية جهود مصر في مُختلف الآليات والفعاليات الدولية بهدف دعم السودان ووحدته وسيادته وسلامة أراضيه، والتوصل لحل للأزمة فى دولة السودان الشقيقة، بما يكفل حقن دماء الشعب السوداني وتحقيق وقف شامل لاطلاق النار، والحفاظ على مقدراته.