مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات مشتركة بين وزير خارجية الصين ونظيره البنمي

نشر
الأمصار

عقد وزير الخارجية الصيني، وانج يي، مباحثات مع نظيره البنمي، خافيير مارتينيز-آشا فاسكيز، حول تعزيز سبل تعزيز التعاون بين البلدين من أجل خلق مستقبل أفضل للعلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال اجتماع ثنائي على هامش أعمال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ، وفقا لما ذكرته شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) في نشرتها الناطقة بالإنجليزية اليوم /الثلاثاء/.

ولفت وانج إلى أن بنما كانت أول دولة في أمريكا اللاتينية تدعم وتشارك في بناء مبادرة الحزام والطريق، كما أنها تعد أكبر شريك تجاري للصين في أمريكا الوسطى، معربا عن استعداد بلاده لتعزيز الثقة السياسية المتبادلة، وتسخير إمكانياتها لدعم بنما ومساعدتها على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

من جانبه، قال مارتينيز-آشا إن بنما تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع الصين، وترحب بالاستثمارات الصينية في السوق المحلي .. متعهدا بالعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بشكل مستمر ودفعها نحو مستويات جديدة.

الصين.. معدل بطالة الشباب يقفز لأعلى مستوياته العام الجاري

وفي سياق منفصل، تفاقمت أزمة البطالة في الصين، حيث بلغ معدل البطالة بين الشباب إلى 18.8 بالمئة في أغسطس، وهو أعلى مستوى له منذ بداية العام الحالي في حين تكافح البلاد لإنعاش اقتصادها المتدهور.

وتشير هذه الأرقام إلى حجم التحديات الاقتصادية التي تواجهها الصين، والتي تتطلب تدابير عاجلة لإنعاش الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة.

ارتفع معدل البطالة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاما وغير الملتحقين بالتعليم مقارنة بشهر يوليو حين بلغ 17.1 بالمئة، بحسب أرقام نشرها المكتب الوطني للإحصاء الجمعة.

وسجل مؤشر نسبة البطالة المرتقب 21.3 بالمئة في يونيو 2023، قبل أن توقف السلطات نشره وتعمل على تعديل نهجها من خلال التوقف عن احتساب الطلاب.

تخرّج نحو 12 مليون طالب من جامعات الصين في يونيو 2024 ما أدى إلى زيادة المنافسة في سوق العمل في الصين حيث يواجه الباحثون عن وظيفة صعوبات أصلا.

الصين: يجب إجراء تحقيق دولي بشأن تفجيرات أجهزة البيجر في لبنان

أكد مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونغ، أن الصين تدين بشدة تفجيرات أجهزة الـ"بيجر" في لبنان وتدعو إلى إجراء تحقيق دولي مستقل في الحادث.

وقال مندوب الصين للصحفيين: "ندين بشدة هذا الهجوم الضخم والعشوائي، وندعو إلى إجراء تحقيق دولي مستقل". وتابع: اختفاء رجل الأعمال المشتبه بتورطه في توريد أجهزة البيجر التي انفجرت في لبنان، مشيرا إلى أن "هذه الحوادث تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني".

أدت الانفجارات التي شهدها لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء، والتي تم إطلاقها عن بعد بواسطة متفجرات داخل أجهزة النداء وأجهزة الاتصال اللاسلكي، إلى مقتل ما لا يقل عن 37 شخصا وإصابة الآلاف.