مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إنفانتينو: كأس العالم 2030 مشروع فريد من نوعه

نشر
الأمصار

هنأ جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، على النتائج الجيدة لكرة القدم الإسبانية، خلال لقاء عقد في نيويورك أثناء جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد "فيفا" أن إنفانتينو وسانشيز تحدثا أيضًا عن كأس العالم 2030، والتي يعد الترشيح الوحيد لتنظيمها هو إسبانيا إلى جانب البرتغال والمغرب، والتي يجب التصديق عليها في مؤتمر المنظمة في 11 ديسمبر/كانون أول المقبل.

وقال رئيس "فيفا": "لقد تشرفت بلقاء رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، والتحدث عن كيف يمكن لكرة القدم أن تعمل على توحيد البشر، لأن رياضتنا الجميلة تصل إلى جميع الشعوب والثقافات".

وأضاف: "أشكر سانشيز على دعمه المستمر لرياضتنا الرائعة، وهو ما تجلى في النجاحات الأخيرة لفرق الرجال والسيدات في البلاد".

وشدد: "إسبانيا تعمل منذ سنوات عديدة على تنمية المواهب ذات المستوى العالمي، لقد سررت عندما علمت أنه في إسبانيا، الدولة المرشحة لاستضافة المونديال، يتطلع الجميع إلى المشاركة في تنظيم الاحتفال بالذكرى المئوية للمونديال في 2030. ستوحد هذه النسخة التاريخية 3 قارات في مشروع فريد من نوعه، من شأنه أن يكرم هذه الرياضة بمشاركة الاتحادات الستة".

وتتضمن بطولة كأس العالم 2030 إقامة 3 مباريات في الأرجنتين وباراجواي وأوروجواي، احتفاءً بالذكرى المئوية لأول بطولة كأس عالم أقيمت في أوروجواي عام 1930.

وشدد على أن إسبانيا عززت سجلها من الألقاب هذا الصيف، بعد فوزها بكأس أمم أوروبا والميدالية الذهبية في أوليمبياد باريس 2024 للرجال، وهو دليل آخر على قدرتها على تدريب اللاعبين الشباب الموهوبين، كما أنها بطلة العالم في كرة القدم للسيدات، بعد الفوز في أستراليا ونيوزيلندا قبل عام، وبطولة العالم تحت 17 عامًا عام 2022.

في سياق متصل، علق جياني إنفانتينو رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، على الشعار الخاص ببطولة كأس العالم للأندية فى نسختها الجديدة 2025، عبر فيديو على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام".

قال إنفانتينو في فيديو على حسابه بـ "إنستجرام": "يا لها من لحظة مميزة، اليوم نطلق العلامة التجارية لبطولة كأس العالم للأندية الجديدة".

أضاف: "بداية عصر جديدة في كرة القدم للأندية، سيتنافس 32 من الأفضل في العالم بالولايات المتحدة الأمريكية في يونيو ويوليو 2025".

أكمل إنفانتينو: "إنهم في قلب البطولة، ولا يمكننا الانتظار حتى نشاهد المباريات، حتى يتوج فريق واحد فقط باللقب في النهاية".

وتلعب بطولة كأس العالم للأندية 2025 بمشاركة 32 فريقًا على رأسهم ريال مدريد بطل أوروبا والأهلي بطل أفريقيا، خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو من العام المقبل ولكن الملاعب غير محددة حتى الآن.

وتقام البطولة الجديدة بمشاركة 32 فريقًا، مقسمة إلى ثماني مجموعات، كل مجموعة مكونة من أربعة فرق، يتأهل أول فريقين منها إلى دور الـ16، وتقام بطولة كأس العالم للأندية بنظامها الجديد فى الولايات المتحدة الأمريكية فى الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو 2025، وتقام كل أربع سنوات.

وتأهل 12 فريقا من أوروبا إلى نهائيات كأس العالم للأندية 2025، إلى جانب 6 من أمريكا الجنوبية، و4 من الكونكاكاف و4 من أفريقيا ومثلهم من آسيا وأوكلاند سيتي من أوقيانوسيا.

يذكر أن النادي الأهلي يمثل الكرة المصرية في كأس العالم للاندية 2025، إلى جانب فرق الوداد البيضاوي المغربي، والترجي التونسي، وماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي من القارة السمراء.