مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حالة الطقس في تونس الأربعاء 25 سبتمبر

نشر
الأمصار

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن طقس اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024، سيتسم بأجواء مغيمة جزئيًا، مع توقعات بسحب كثيفة أحيانًا في المناطق الغربية، مع تساقط أمطار متفرقة ومؤقتًا رعدية. ومن المتوقع أن تشمل هذه الأمطار بعض الجهات الشرقية بعد الظهر.

وأوضح المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن الرياح ستكون من القطاع الغربي في الشمال والوسط، ومن القطاع الشرقي في الجنوب، تكون سرعتها ضعيفة إلى معتدلة، تتراوح بين 15 إلى 30 كلم/س، كما تتجاوز 70 كلم/س أثناء السحب الرعدية.

وأضاف المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن البحر سيكون قليل الاضطراب، فمتموجًا محليًا. فيما ستشهد درجات الحرارة استقرارًا نسبيًا، حيث تتراوح القصوى بين 26 و31 درجة في الشمال والمناطق الغربية، وبين 29 و35 درجة في بقية الجهات.

تونس تُعلن حبس 30 شابًا من دول جنوب الصحراء بتُهمة «الاتجار بالبشر»

أصدرت «النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية في تونس»، بطاقات إيداع بالسجن في حق أكثر من 30 شابًا من حاملي جنسيات «دول جنوب الصحراء»، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الأربعاء.

تفاصيل الواقعة

وفي التفاصيل، تمكنت قوات الأمن في قرطاج وباب بحر من إيقاف أكثر من 30 شابا من حاملي جنسيات دول جنوب الصحراء من أجل اجتياز الحدود خلسة وعدم حيازة وثائق رسمية تثبت شرعية إقامتهم على التراب التونسي.

وتمت إحالة الموقفين على أنظار النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس، حيث تقرر إيداعهم جميعا وإحالتهم على أنظار الدائرة الجناحية لمحاكمتهم من أجل ماهو منسوب إليهم.

هذا، وأذنت النيابة العمومية لدى المحكمة الابتدائية بتونس 1 بالاحتفاظ بـ 11 شخصا من جنسيات بلدان إفريقية جنوب الصحراء وتونسيا بتهمة "الاتجار بالبشر والإقامة غير الشرعية بالبلاد".

الاتجار بالبشر والإقامة غير الشرعية

وقالت الإدارة العامة للأمن الوطني في بلاغ يوم الثلاثاء إن  النيابة العمومية أذنت بفتح بحث في حق هؤلاء الأشخاص من أجل "تكوين وفاق إجرامي قصد الإعداد لجريمة الاتجار بالأشخاص والإقامة غير الشرعية بالبلاد التونسية وترويج المخدرات وإعداد أماكن لممارسة الدعارة والدخول في مسالك توزيع وبيع الخمر خلسة".

كما أذنت النيابة العمومية بفتح محضري بحث في حق صاحب المنزل من أجل "ضبط سلاح ناري وذخيرة حية دون ترخيص وتغيير صبغة محل ومخالفة قانون الشقق المفروشة وعدم الإعلام عن إيواء أجانب".

وذكرت الإدارة العامة للأمن أن مختلف الوحدات الأمنية التابعة لمنطقة الأمن الوطني بالبحيرة تمكنت بعد إجراء جملة من التحريات الميدانية من ضبط مجموعة من الأشخاص داخل منزل بجهة العوينة وحجز 500 علبة جعة إضافة إلى العثور على سلاح ناري قديم و29 طلقة.

تونس تُوضح تفاصيل اعتقال ناشط سياسي حاول اجتياز الحدود إلى الجزائر

على جانب آخر، أعلنت «السلطات الأمنية الجزائرية»، اعتقال الناشط السياسي التونسي «أحمد الصافي سعيد» ومرافق له صباحًا، بعد قيامه باجتياز الحدود إلى الجزائر خلسة مُتجهًا إلى بلد مجاور، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الخميس.

اعتقال الناشط السياسي التونسي أحمد الصافي سعيد

وجاء في منشور على موقع إذاعة «موزاييك» التونسية: «في إطار متابعة عملية إلقاء القبض والاحتفاظ بالناشط السياسي أحمد الصافي سعيد ومرافق له من أجل اجتياز الحدود التونسية الجزائرية خلسة أمس الثلاثاء 20 أوت 2024، علمت موزاييك أن فرقة الحرس الوطني الحدودي بفريانة من ولاية القصرين تحصلت أمس على معلومات مفادها تمكن السلطات الأمنية الجزائرية من إلقاء القبض على الصافي سعيد ومرافقه في حدود الساعة السابعة صباحا بعد قيامه باجتياز الحدود وتوغله داخل التراب الجزائري من جهة دوار سيدي ظاهر قرية بودرياس من معتمدية فوسانة على مستوى العلامتين الحدوديتين 206 و207».

وبحسب الإذاعة «قامت الوحدات المذكورة بإيقافه مع المرافق وتسليمهما للسلطات الأمنية الجزائرية بقرية بوشبكة من ولاية تبسة في انتظار إحالتهما على بلدية الحويجبات دائرة الماء الأبيض واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنهما».

يُذكر أن الناطق الرسمي باسم محاكم القصرين رياض النويوي كان قد صرح أمس للإذاعة أن "النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين قد أذنت بالاحتفاظ بالناشط السياسي الصافي سعيد ومرافق له بسبب اجتياز الحدود خلسة في اتجاه بلد مجاور".