مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

النرويج.. تحقيق أولى بعد انفجار أجهزة بيجر في لبنان

نشر
الأمصار

قال محام في الشرطة المختصة بالقضايا الأمنية في النرويج، إنها بدأت تحقيقا أوليا في تقارير عن صلات لشركة نرويجية ببيع أجهزة اتصال لاسلكية "بيجر" إلى جماعة حزب الله اللبنانية وهى أجهزة انفجرت الأسبوع الماضي.

وقد انفجرت على مدى يومين آلاف من أجهزة البيجر والووكي توكي في لبنان مما أسفر عن مقتل 39 على الأقل وإصابة الآلاف، ويعتقد على نطاق واسع أن تلك الهجمات نفذتها إسرائيل التي لم تؤكد ضلوعها فيها.

ولم يتضح بعد كيف ومتى تم التلاعب بالأجهزة بحيث يمكن تفجيرها عن بعد، وتحقق تايوان والمجر وبلغاريا بالفعل في صلات محتملة لشركات فيها بسلسلة توريد تلك الأجهزة.

وقال، هاريس هرينوفيتشا، المحامي في الشرطة الأمنية في رسالة نصية "الشرطة الأمنية بدأت تحقيقا أوليا لتحديد ما إذا كان هناك ما يستدعي بدء تحقيق (شامل) على أساس ما ورد في وسائل إعلام عن أن شركة مملوكة لجهة نرويجية ضالعة في إرسال أجهزة بيجر لحزب الله".

وقال في وقت سابق لوكالة أنباء نرويجية إن الشرطة لا تشتبه في جهة معينة حاليا.

وقالت السلطات البلغارية الأسبوع الماضي إنها تحقق في صلة لشركة نورتا غلوبال ومقرها صوفيا بعد تقرير إعلامي في المجر بأنها ضالعة في تسهيل بيع أجهزة البيجر.

ووفقا لسجل الشركات البلغاري أسس مواطن نرويجي يدعى رينسون خوسيه (39 عاما)، تلك الشركة في 2022.

وأظهرت وثائق أنه وقع عقود تأسيس الشركة في القنصلية البلغارية في أوسلو.

ورفض خوسيه التعليق على مسألة أجهزة البيجر عندما تم التواصل معه يوم الأربعاء الماضي هاتفيا وأغلق الخط عندما سُئل عن الشركة البلغارية. ولم يرد على اتصالات متكررة ورسائل نصية.

ويظهر حساب خوسيه على لينكد إن أنه موظف لدى دي.أن ميديا غروب منذ فبراير 2020، وقالت تلك الشركة إنه يعمل في قسم المبيعات وغادر لحضور مؤتمر في بوسطن في 17 سبتمبر.

وذكرت وسائل إعلام نرويجية أنه تواصل لآخر مرة مع زملائه عبر البريد الإلكتروني في 18 سبتمبر. وقالت شركته إنها لم تتمكن من التواصل معه منذ ذلك الحين.

ولم يتم العثور على ما يدل على صلة بين شركة نورتا غلوبال ودي.أن ميديا.

خارجية النرويج تدين الغارة الإسرائيلية على منطقة آمنة في خان يونس

أدان وزير خارجية النرويج، الغارة الإسرائيلية على منطقة آمنة في خان يونس وكل الأطراف ملزمة بحماية المدنيين، والذي سقط فيها العديد من القتلى والمصابين، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “الجزيرة”.

تحذيرات من النرويج لقوات إسرائيل:

وشدد وزير خارجية النرويج، على أنه يجب أن تنتهي الحرب وعلى كل الأطراف حماية المدنيين خلال الحرب.

قال نائب وزير خارجية النرويج، ندعو جميع الأطراف إلى الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي بشأن غزة، مشددًا على أنه يتم التأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى غزة.

ونوه نائب وزير خارجية النرويج، بأنه من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها بوجه حماس لكن وفقا لأحكام القانون الدولي، ولا بد من وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن وإدخال المساعدات إلى غزة.

وأوضح نائب وزير خارجية النرويج، أنه على إسرائيل الالتزام بالقانون الدولي الإنساني في حربها بغزة، مؤكدًا أن قرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف إطلاق النار ملزم لجميع الأطراف

وأكد نائب وزير خارجية النرويج، أن المساعدات الإنسانية التي تصل إلى قطاع غزة غير كافية، موضحًا أنه لا يمكن استهداف المستشفيات والمدارس والبنية التحتية وفقا للقانون الدولي، مؤكدًا أن حل النزاع يتم عبر عملية سياسية تقود إلى حل الدولتين.