مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

طلب عاجل من 1500 مغربي في لبنان لسلطات المملكة

نشر
الأمصار

سجل حوالي 1500 مواطن مغربي  أسماءهم لدى السفارة المغربية في لبنان، للمطالبة بالتعجيل بتنظيم رحلات جوية لإجلائهم إلى أرض المملكة، أو إلى أحد بلدان المجاورة الآمنة كقبرص أو تركيا ليتدبروا أمر عودتهم، بعدما تصاعدت وتيرة الغارات الجوية الكثيفة للطيران الحربي الإسرائيلي على مدن وبلدات الجنوب والشرق اللبناني، تحديدا.

النساء المغربيات المقيمات

وذكر مصدر لبناني أن غالبية المغاربة الذين قاموا بالتسجيل في لوائح السفارة المغربية في لبنان هم من النساء المغربيات المقيمات بهذا البلد وأطفالهن بحسب صحيفة هسبريس المغربية . 

وأشار المصدر ذاته الي إن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ومنذ بدء الأحداث في لبنان  قامت بتشكيل خلية أزمة لتتبع أوضاع الجالية المغربية بلبنان، وهي تعمل بشكل متواصل للتفاعل مع تطورات الأوضاع واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها”.

وكان أبدى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، تعاطف لبنان مع المغرب قيادة وشعبًا، فى المحنة التى أصابته؛ نتيجة الزلزال الذى ضرب مناطق مغربية عدة.

 

 

وقال رئيس الحكومة - فى برقية وجهها إلى ملك المغرب محمد السادس بن الحسن - : "لقد آلمنا المصاب الكبير الذى حل بالمغرب الشقيق، ولكننا على ثقة أنه سيتجاوز بارادة شعبه هذه المحنة وينهض من جديد. ونسأل الله أن يتغمد الضحايا برحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل".

 

 

وأبدى ميقاتى استعداد لبنان للمساعدة فى عمليات الإغاثة الجارية، ووضع إمكاناته تحت تصرف المغرب الشقيق للخروج من هذه المحنة المؤلمة.

 

ميقاتي: نؤيد الدعوة لحوار برلماني للإسراع بانتخاب رئيس جديد للبنان


أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، تأييد الدعوة إلى الحوار البرلماني وتشجيع تلاقي القوى السياسية للتشاور والبحث الجاد الذى يفضى إلى الإسراع فى انتخاب رئيس جديد للبلاد، مؤكدا أن الأولوية هى لإنهاء الفراغ الرئاسى.

جاء ذلك في كلمته خلال بداية جلسة مجلس الوزراء اللبنانى المنعقدة الخميس، بهيئة تصريف الأعمال بجدول أعمال من 27 بندا.

 

ووجه ميقاتي الشكر لأشقاء لبنان العرب واللجنة الخماسية - التي تضم مصر والسعودية وقطر والولايات المتحدة وفرنسا - والدول الصديقة لسعيهم الدائم إلى مساعدة لبنان للخروج من أزماته السياسية والاقتصادية.