مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

محمد بن زايد وأعضاء بـ«الشيوخ» الأمريكي يبحثان تطوير العلاقات بين البلدين

نشر
الأمصار

التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، عددًا من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي خلال زيارته الحالية لواشنطن.

تطور العلاقات الإماراتية ــ الأمريكية

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان التقى ـ في إطار زيارته الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية ــ عدداً من أعضاء مجلس الشيوخ وبحث معهم آفاق تطور العلاقات الإماراتية ــ الأمريكية على مختلف المستويات إلى جانب عدد من الموضوعات والقضايا محل الاهتمام المشترك.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال لقاءاته ـ على حدة ـ مع كل من السيناتور مارك وارنر رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ والسيناتور ماركواين مولين والسيناتور جوني إيرنست والسيناتور توم كوتون والسيناتورجون ثون ــ إن دولة الإمارات والولايات المتحدة تجمعهما علاقات صداقة وتحالف استراتيجي كان للكونغرس ولا يزال دور أساسي في تعزيزه.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن زيارته تأتي في إطار الحرص المشترك على دفع مسارات التعاون والعمل الثنائي للارتقاء بهذه العلاقات بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين خاصة في قطاعات الاقتصاد والتجارة والاستثمار ومواجهة التغير المناخي والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة والاستدامة وغيرها من الجوانب التي تحظى بأولويات البلدين وذلك في ظل وجود إرادة مشتركة وأسس راسخة من الاحترام المتبادل والثقة والمصالح المشتركة.

وقال إن "الولايات المتحدة حليف رئيس لبلدنا وهو توجه أساسي في سياستنا الخارجية لم يتغير على مدى أكثر من 50 عاماً".

وأشار إلى الاهتمام الذي توليه قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة للحوار والتشاور مع الأصدقاء في الولايات المتحدة بشأن قضايا منطقة الشرق الأوسط وإيجاد حلول عبر القنوات الدبلوماسية لأزماتها وذلك انطلاقاً من أهمية الدور الأمريكي في الإسهام بتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في هذه المنطقة الحيوية من العالم.

وتناول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال لقاءاته رؤية البلدين المشتركة التي ترتكز على أهمية تحقيق الأمن والاستقرار والسلام وتعزيز قيم التعاون والتعايش في منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع ونبذ التطرف والعنف والإرهاب والعمل معا لمواجهته.. مؤكدا في هذا السياق دعم دولة الإمارات المبادرات والجهود الأمريكية لوقف الحرب في قطاع غزة وتطلعها إلى دور مؤثر من قبل الكونغرس في الدفع في هذا الاتجاه.