مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السوداني يوجه دعوة للرئيس القبرصي لزيارة العراق

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، دعوة لرئيس جمهورية قبرص نيكوس خريستودوليديس لزيارة العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى، رئيس جمهورية قبرص نيكوس خريستودوليديس، وذلك على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ79".

وأكد السوداني، وفقاً للبيان "الحرص على تعزيز العلاقة الثنائية والتعاون في مختلف القطاعات، والانفتاح على المشاورات السياسية وتشكيل اللجان الثنائية، ودعم الاستثمار والشراكات في جميع المجالات"، موجهاً "دعوة للرئيس القبرصي لزيارة العراق".

وبين "أهمية تنسيق المواقف تجاه التصعيد الذي يجري حاليا في غزة ولبنان"، مشدداً على "ضرورة أن تمارس قبرص دورها بوصفها عضواً في الاتحاد الأوربي، والدفع باتجاه احترام القوانين الدولية التي يجري انتهاكها بشكل غير مسبوق، بالإضافة إلى تجاهل قرارات الأمم المتحدة بما يؤدي للإخلال بالعهود والمواثيق والأعراف الإنسانية الحاكمة". 

من جانبه، عبر الرئيس القبرصي عن "ترحيبه واستعداده لتلبية الدعوة إلى زيارة العراق، وتبادلَ مع رئيس مجلس الوزراء وجهات النظر حول سبل حل الأزمة الحالية ومنع اتساعها"، مبدياً "استعداد الشركات القبرصية للعمل في العراق، وكذلك استعداد بلاده للتعاون من أجل خدمة القضايا والمصالح المشتركة".

الخزانة الأمريكية تشيد بنمو الاقتصاد غير النفطي في العراق

ومن جانبها، أشادت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، بنمو الاقتصاد غير النفطي في العراق.

وذكر بيان للخزانة الامريكية، أن وزير الخزانة والي أديمو التقى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة إصلاح القطاع المصرفي العراقي والعلاقات المالية مع الولايات المتحدة ومكافحة التمويل غير المشروع".

وأضاف، أن "نائب الوزير أديمو هنأ السوداني على التقدم الكبير الذي أحرزه العراق في إصلاح القطاع المصرفي، والذي وسع من ارتباط العراق المالي الدولي وزاد من الشمول المالي، كما أكد أديمو على دعم وزارة الخزانة للبنك المركزي العراقي وأجندة رئيس الوزراء الإصلاحية."

وتابع: "كما أشاد نائب الوزير بنمو الاقتصاد غير النفطي في العراق بنسبة 6.0 في المائة"، لافتا الى انه " تم النقاش  حول الخطوات التي يتخذها رئيس الوزراء لتنويع الاقتصاد العراقي بعيدًا عن الهيدروكربونات."