مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يعلن عن إطلاق مشروع البطاقة الزراعية الالكترونية في كربلاء

نشر
وزير الزراعة العراقي
وزير الزراعة العراقي

أعلن وزير الزراعة العراقي عباس جبر المالكي، اليوم الخميس، عن إطلاق مشروع البطاقة الزراعية الالكترونية للمزارعين في محافظة كربلاء المقدسة، فيما أشار إلى أنه سيتم الاعلان عبر المشروع عن فرصة شراكة مع القطاع الخاص لتنفيذه.

وقال المالكي،: إننا "اليوم نشهد انطلاق مشروع البطاقة الزراعية للمزارعين في محافظة كربلاء المقدسة وهو مشروع مهم واستراتيجي" ،مبيناً أن "المشروع يمثل بطاقة المزارع الالكترونية التي نفتقدها منذ سنين طويلة للحكومات العراقية المتعاقبة إذ لم تكن هناك بيانات حقيقية وواضحة ودقيقة ومحدثة للواقع الزراعي في البلد".

وأضاف المالكي، أن "هذا المشروع يمثل صورة حقيقية للواقع الزراعي وأعداد المزارعين ونوع الحيازات الموجودة وأعداد الثروة الحيوانية واستحقاقات المزارعين لاسيما التجهيزات الزراعية التي يحتاجها المزارع كالأسمدة والمبيدات".

وأشار إلى "الإجراء الإداري الطويل المعمول به سابقاً الذي يبدأ من الشعب الزراعية والمديريات وصحة الصدور، بينما الآن في هذه البطاقة جميع استحقاقات المزارع ستكون حاضرة وتسهل الإجراءات لخدمة المزارع" ،منوهاً: "مثلما أطلقنا في بداية تشكيل هذه الحكومة خدمة المواطن فإن واحدة من سمات هذه البطاقة هي خدمة جميع المزارعين الذين سيشملون بهذه البطاقة الالكترونية".

وتابع أن "اغلب فعاليات وزارة الزراعة انطلقت من محافظة كربلاء المقدسة واليوم أيضا نبدأ في اطلاق هذا المشروع الذي سيعلن عبره عن فرصة شراكة مع القطاع الخاص لتنفيذه".

بدوره، ذكر محافظ كربلاء المقدسة نصيف الخطابي، إنه "لدينا اليوم في محافظة كربلاء سلسلة من النشاطات التي تتعلق بالواقع الزراعي، إذ بدأت بإكمال مشروع البطاقة الزراعية الموحدة وهو من المشاريع الأساسية المهمة" ،موضحاً أن "المشروع يوفر قاعدة بيانات رصينة لاسيما لمؤسسات الدولة ، كما يوفر انسيابية ومرونة وتسهيلا للمزارع او المستثمر بصورة كاملة حيث يستطيع من خلالها الحصول على حقوقه عبر بيانات موجودة في البطاقة الزراعية".

ولفت إلى أن "البرنامج الثاني في هذا الاجتماع هو اجراء القرعة للمرحلة الثانية للمرشات الزراعية التي أسهمت في رفع الإنتاج الزراعي في المحافظة لاسيما المحاصيل الستراتيجية"، مشيراً إلى أنه "سيكون هناك اجتماع مع الوزير لبحث مشروع تشجير محور كربلاء - النجف الذي تتعاون فيه وزارة الزراعة مع محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الاشرف".