مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. «السوداني» يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك

نشر
السوداني و جوتيريش
السوداني و جوتيريش

التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي السيد «محمد شياع السوداني»، مساء أمس الخميس (بتوقيت بغداد)، في نيويورك، الأمين العام للأمم المتحدة السيد «أنطونيو جوتيريش»، في ختام مشاركة سيادته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 79.

كواليس لقاء السوداني و جوتيريش

وشهد اللقاء استعراض مُجمل ملفات التعاون البناء بين «العراق والأمم المتحدة»، وقضايا العمل المشترك، وكذلك بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط واستمرار العدوان على لبنان وفلسطين، وما يُشكله من تهديد كبير للأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

وأعرب السيد السوداني عن «تقديره للمواقف المبدئية التي أبداها الأمين العام للأمم المتحدة إزاء قضية العدوان على غزّة، وإدانة الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، وكذلك الاعتداءات التي تُمارس على لبنان، واصفًا هذه المواقف بأنها «تحترم الأسس التي بنيت عليها المنظمة الدولية»، مُجددًا شكر العراق للتعاون والدعم الذي دأبت عليه وكالات الأمم المتحدة من أجل ترسيخ الاستقرار في العراق، وإسناد العراقيين في مواجهة داعش، وتعزيز الانتصار الذي تحقق بفضل تلاحم الشعب العراقي، ومساعدة الاصدقاء والمجتمع الدولي».

وقدّم السيد رئيس مجلس الوزراء إلى الأمين العام للمنظمة الدولية دعوة لزيارة العراق، والمشاركة في أعمال القمة العربية التي ستستضيفها بغداد في آيار من عام 2025.

«جوتيريش» يُثني على العلاقات بين العراق والأمم المتحدة

من جانبه، أثنى السيد «جوتيريش» على العلاقات بين العراق والأمم المتحدة، واصفًا إياها بأنها علاقات «مثالية وممتازة»، وأن الأمم المتحدة تهتم بترسيخ الازدهار والتقدم، وتحقيق التنمية المستدامة للشعب العراقي.  

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، عن امتنانه للنقاشات البناءة المشتركة التي أفضت الى إنهاء عمل بعثة (اليونامي) في العراق، وفتح آفاق التعاون في مجالات عدّة مع الوكالات الأممية المختصة، ومن أهمها دعم العراق في مواجهة تحديات التغير المناخي، وباقي التحديات الاقتصادية وبرامج التطوير الاجتماعي والخدمي التي قطع العراق فيها شوطًا مُهمًا. 

ممثل الأمم المتحدة يُشيد بأداء رئيس وزراء العراق في مكافحة الفساد

من ناحية أخرى، أشاد نائب الممثل الخاص للأمين العام، والمنسق المقيم للأمم المتحدة في العراق، «غلام إسحق زى»، يوم الثلاثاء، بأداء رئيس الوُزراء «محمد شياع السوداني» في مكافحة الفساد، قائلاً إنه «جعل مكافحة الفساد مع التنوع الاقْتصادي وتقْديم الخدمات».