مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس الوزراء الصومالي يصادق على تعيين أسد عثمان قائدا عاما للشرطة الوطنية

نشر
الأمصار

صادق  مجلس الوزراء الصومالي في جلسة له، في العاصمة مقديشو، برئاسة نائب رئيس الوزراء السيد صالح أحمد جامع على تعيين الجنرال أسد عثمان عبدالله  قائدا عاما للشرطة الوطنية خلفا للواء  سُلٌب أحمد فِرِن.

أسد عثمان لديه معرفة وخبرة في الشؤون العسكرية، شغل منصب قائد قوات أمن ولاية بونتلاند الإقليمية بين عامي 2007 و2018.

وكان وقع الصومال وتركيا اتفاقية لتعزيز التعاون في تبادل المعلومات الاستخباراتية المالية  وتجمع الاتفاقية، التي تم إضفاء الطابع الرسمي عليها في أنقرة، بين مركز الإبلاغ المالي في الصومال ووحدة الاستخبارات المالية في تركيا وهي خطوة رئيسية في مكافحة الجرائم المالية مثل غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وحضر حفل التوقيع مسؤولون رفيعو المستوى، بما في ذلك سفير الصومال لدى تركيا، فتح الدين علي محمد، ورؤساء وكالات الاستخبارات المالية في البلدين: أمينة محمد علي، مديرة مركز الإبلاغ المالي في الصومال، وحسن كيماك، مدير وحدة الاستخبارات المالية في تركيا.

تركز الاتفاقية على منع الجرائم المالية من خلال تبادل البيانات والخبرات في الوقت المناسب. وفي بيان، سلطت الحكومة الصومالية الضوء على أهمية الاتفاقية في تعزيز الجهود الرامية إلى منع غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وررد في البيان “إن هذه الاتفاقية تعزز التزامنا المتبادل بمكافحة الجرائم المالية، وتحديدا استهداف تدفق الأموال المستخدمة لدعم الأنشطة غير القانونية، بما في ذلك الإرهاب”.

وتهدف الشراكة إلى تبسيط جمع المعلومات المالية وتحليلها وتبادلها، وضمان استجابة منسقة للجرائم المالية التي تؤثر على البلدين. كما اتفق الصومال وتركيا على التعاون في برامج التدريب وورش العمل وجهود بناء القدرات المصممة لتحسين مهارات وكفاءة وحدات الاستخبارات المالية الخاصة بهما.

رئيس وزراء الصومال يعقد لقاء مع مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي بنيويورك

واصل رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، عقد لقاءات جانبية خلال مشاركته في الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

حيث التقى رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، بالدكتورة أنيت فيبر، مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي.
ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون بين الصومال والاتحاد الأوروبي في عدة مجالات حيوية، منها التنمية، والأمن والسياسة والاقتصاد.

وأكد البيان الصادر عقب اللقاء على ضرورة التصدي للتحديات الملحة في منطقة القرن الأفريقي وأهمية العمل المشترك لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة.