مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

زلزال بقوة 5 ريختر يضرب إثيوبيا

نشر
الأمصار

ضرب زلزال بقوة 5 درجة صباح اليوم الجمعة،  بقوة 5 ريختر على عمق 10 كم، ويبعد 570 كم شرق سد النهضة، 140 كم من أديس أبابا.

ويقع مركز الزلزال فى منطقة الأخدود الإثيوبى (امتداد الأخدود الأفريقي العظيم)، قد حدث زلزال 8 مايو 2023 بقوة 4.4 ريختر على بعد أقل من 100 كم من سد النهضة وكان الأقرب على الاطلاق من جملة مئات الزلازل خلال المائة عام الأخيرة فى إثيوبيا.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن مركز الزلزال يقع في منطقة الأخدود الإثيوبى (امتداد الأخدود الأفريقي العظيم).

وتقسم منطقة الأخدود الأفريقي اثيوبيا نصفين هى أكثر المناطق الأفريقية تعرضاً للزلازل والبراكين، وتشكل الدوائر البيضاء فى الخريطة المرفقة مراكز لزلازل خلال المائة عام السابقة، قطر الدائرة يمثل قوة الزلزال على مقياس ريختر.

وكان أكدت دولة إثيوبيا التزامها بإظهار دور الهوية الرقمية في تمكين المواطنين وتعزيز الوصول إلى الخدمات الأساسية والمساهمة في النمو الاقتصادي.

وأعلن برنامج الهوية الوطنية عن سلسلة من الفعاليات للاحتفال باليوم العالمي للهوية لعام 2024، والذي يتم الاحتفال به عالميًا في 16 سبتمبر تحت شعار "الاحتفال بالحق في الظهور".

وأكد برنامج الهوية الوطنية في بيان صحفي أن موضوع هذا العام يؤكد على الأهمية الحاسمة لأنظمة الهوية الشاملة التي تمكن الأفراد والمجتمعات.

وتسعى حملة يوم الهوية إلى ترسيخ يوم 16 سبتمبر كيوم معترف به عالميًا لتسليط الضوء على الأهمية الأساسية لوجود دليل قوي وقابل للتحقق من الهوية.

 

وأكد برنامج الهوية الوطنية في بيانه الصحفي أنه من خلال الاحتفال بيوم الهوية، تؤكد إثيوبيا التزامها بإظهار دور الهوية الرقمية في تمكين المواطنين، وتعزيز الوصول إلى الخدمات الأساسية، والمساهمة في النمو الاقتصادي.

و إن التقدم الذي أحرزته البلاد في مجال الهوية الرقمية، والذي تجسد في بطاقة فايدا، يضع إثيوبيا في صدارة التحول الرقمي في إفريقيا.

واشنطن تكشف تطورات موقفها بشأن حل أزمة سد النهضة

وفي سياق منفصل، أعلن سامويل وريبرج المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، عن تطورات موقف بلاده من أزمة سد النهضة.

وقال متحدث الخارجية الأمريكية، خلال تصريحات تلفزيونية: ندرك أهمية نهر النيل والأمن المائي للمصريين.

وأضاف أن الولايات المتحدة تدرك أهمية نهر النيل للشعب المصري والسوداني، ونرى أن الحل الدبلوماسي والتفاوضي الأفضل في حل أزمة السد الإثيوبي.

وتابع: مستعدون لتقديم أي مساعدات فنية وتقنية لمصر والسودان وإثيوبيا في ملف سد النهضة ولن نفرض أي قرار على البلدان الثلاث.