مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الدفاع البريطاني: قلقون للغاية من استمرار الصراع في الشرق الأوسط

نشر
الأمصار

أكد وزير الدفاع البريطاني جون هيلي، اليوم الجمعة ، مجددًا على دعوته للمواطنين البريطانيين إلى مغادرة لبنان ودعوته لإسرائيل وحزب الله للموافقة على وقف إطلاق النار.

وقال جون هيلي إن المملكة المتحدة تشعر بقلق عميق بشأن الصراع المستمر في الشرق الأوسط وخطر احتمال تصاعده إلى شيء أوسع بكثير وأكثر خطورة بكثير.

وقال لقناة سكاي نيوز إنجليزية "همنا الأول يظل سلامة المواطنين البريطانيين في لبنان".

وفيما يتعلق باقتراح السلام الذي مدته 21 يوما وتدعمه الولايات المتحدة، قال هيلي إن الخطة ستمنح إسرائيل الفرصة لإعادة مواطنيها إلى حدودها الشمالية وللبنان لإعادة شعبه إلى ديارهم في الجنوب.

وأضاف: "نريد أن يركز الجانبان الآن على السلام في المستقبل، وليس على القتال".

وقال هيلي إنه من الجيد أن يكون بنيامين نتنياهو في نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع حتى يتمكن من سماع دعوات الدول الأخرى لوقف فوري لإطلاق النار.

وكانت فرضت حكومة بريطانيا، اليوم الخميس، عقوبات على خمس سفن وكيانين مرتبطين بها، بسبب مشاركتهم في شحن الغاز الطبيعي المسال الروسي، قائلة إنها تستخدم صلاحيات قانونية جديدة تستهدف لأول مرة سفن الغاز الطبيعي المسال بشكل مباشر.

وبحسب موقع الشرق الإخباري، ذكر بيان صادر عن الحكومة في بريطانيا، "في وقت سابق من العام الجاري، فرضت المملكة المتحدة وحلفاؤها في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على مشروع "أركيتك إل.إن.جي 2" (الغاز الطبيعي المسال في القطب الشمالي)، مما أدى إلى تقليص إنتاجه".

وأضاف بيان الحكومة في بريطانيا، "خطوة اليوم تأتي امتدادًا لجهود سابقة، إذ استهدفت سفن وكيانات عاملة في قطاع الغاز الطبيعي المسال الروسي، وتتعامل مع مشاريع مهمة لمستقبل إنتاج الطاقة في روسيا". 
وفي وقت سابق من هذا الشهر، فرضت بريطانيا عقوبات على عشر سفن أخرى ضمن ما يسمى "أسطول الظل" الروسي أو السفن التي تقول إنها تستخدم ممارسات غير مشروعة لتجنب القيود الغربية على النفط الروسي.

وأعلنت بريطانيا إرسال مئات الجنود إلى قبرص لمساعدة مواطنيها على مغادرة لبنان في أعقاب التصعيد الكبير في المواجهة بين حزب الله وإسرائيل داعية البريطانيين هناك إلى المغادرة على الفور.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إنه في الوقت الذي يجري فيه إعداد خطط طوارئ، فإن نحو 700 جندي مدعومين بقوة حدودية سينتقلون إلى قبرص خلال الساعات المقبلة.
وأضافت وزارة الخارجية البريطانية، أن القوات الجوية لديها أيضا طائرات نقل في حالة تأهب لتقديم الدعم إذا لزم الأمر.