مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات تنضم إلى عضوية اللجنة التوجيهية لشبكة "GlobE" لمكافحة الفساد

نشر
الأمصار

انضمت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بجهاز الإمارات للمحاسبة برئاسة معالي حميد عبيد أبوشبص، رئيس الجهاز، إلى عضوية اللجنة التوجيهية للشبكة التشغيلية العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد. 

ختام الاجتماع الخامس للشبكة التشغيلية العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد

وفي هذا الصدد، هنأت دولة الامارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية التي فازت برئاسة اللجنة للفترة 2025 – 2027. 

وجاء هذا خلال الاجتماع الخامس للشبكة، الذي انعقد في العاصمة الصينية بكين من 24 إلى 27 سبتمبرالجاري.

وجدير بالذكر، أن الشبكة العالمية لمكافحة الفساد GlobE Network، هي مبادرة دولية تحت مظلة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC). تأسست في العام 2021 وتهدف إلى تعزيز التعاون بين سلطات إنفاذ القانون في جميع أنحاء العالم لمكافحة الفساد. وتضم الشبكة حالياً 219 هيئة وجهة من 121 دولة من الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد (UNCAC). وتساهم الشبكة في تسهيل التعاون من خلال تبادل المعلومات والخبرات، وتعزيز جهود الكشف عن الفساد والتحقيق فيه ومقاضاته.

وعلى هامش الانضمام للمبادرة، ألقى وفد جهاز الإمارات للمحاسبة بياناً رسمياً أكد فيه التزام دولة الإمارات بدعم جهود الشبكة العالمية، مع التركيز على تنفيذ أحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بشفافية وكفاءة لضمان نجاح المبادرات وتبادل الخبرات في مكافحة الفساد.
الثقة الدولية في جهود الإمارات

يُعتبر انضمام الإمارات إلى عضوية اللجنة التوجيهية للشبكة العالمية لمكافحة الفساد انعكاساً للثقة التي توليها الدول الأعضاء للجهود المتواصلة التي تبذلها الدولة في هذا المجال. ويؤكد هذا أيضاً على حرص دولة الإمارات على تعزيز دورها القيادي ومجهودها في صياغة السياسات الدولية المتعلقة بمكافحة الفساد، والمساهمة في بناء مستقبل عالمي أفضل في هذا المجال.
وعلى هامش الاجتماع، عقد رئيس جهاز الامارات للمحاسبة اجتماعاً ثنائياً مهماً مع معالي لو شواشين، نائب أمين اللجنة المركزية لفحص الانضباط ونائب مدير اللجنة الوطنية للرقابة في جمهورية الصين الشعبية، تم خلاله بحث سبل تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الدولتين في مجالات مكافحة الفساد وتبادل الخبرات، بما يعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين الإمارات والصين. كما تم خلال الاجتماع الاتفاق على تعزيز التنسيق المستقبلي في المبادرات الرامية إلى تحقيق الأهداف الدولية المشتركة.