مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر تسعى لخفض عدد أيام تخليص البضائع

نشر
الأمصار

كشف وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصرية، المهندس حسن الخطيب، إنه سيتم العمل علي خفض عدد الآيام التي يستغرقها تخليص البضائع .

كما أوضح الخطيب في تصريحات صحفية له، أن ذلك يأتي في إطار تذليل العقبات أمام التجارة، والذي يحقق فارقا هائلا على صعيد تكلفة المنتجات التي نبيعها في الأسواق، مشيرا إلي أنه سيتم  العمل علي تقليل الفرق  مع الوزارات القائمة على هذا الأمر.

وأكد أنه أولا نستطيع خفض مدة التخليص بمقدار يومين، ثم بمقدار أربعة إلى خمسة أيام أخري، مؤكدا أنها مسألة قابلة للتنفيذ، ولكن نحتاج إلى العمل عليها.

ويضم البرنامج الحكومي الذى يمتد لمدة 3 سنوات تحت شعار "معا نبنى مستقبلا مستدامة خلال الفترة ( 2024-2027) رؤية متكاملة للإصلاح الجمركى، وفى مقدمة ذلك تكليف وزارة المالية بوضع خطة زمنية بمستهدفات محددة تهدف إلى إصلاح منظومة الجمارك فى مصر، ووضع حد أقصى لفترة الإفراج الجمركي عن مستلزمات الإنتاج.

الإفراج الجمركي

يعتبر الإفراج الجمركي شهادة ميلاد للسيارة منذ لحظة دخولها الحركة بجمهورية مصر العربية حث يتم الإفراج من جمارك ميناء الوصول عن المركبة أو أجزائها الجوهرية ... حيث تصدر المصلحة إقرار الإفراج الجمركي من ميناء الوصول .- يرسل الأصل إلى الإدارة العامة للمرور التى تقوم بتوزيعه إلى إدارات وأقسام المرور حسب محل إقامة المفرج له .

- في حالة عدم وصول الإفراج إلى قسم المرور أو فقده فإنه يمكن استخراج صورة جديدة من الإدارة العامة للمرور بناءاً على طلب المرور المختص وترسل لقسم المرور المراد الترخيص فيه ... هذا وقد قامت الإدارة العامة للمرور بإنشاء قاعدة بيانات لجميع الافراجات الجمركية التي وردت للإدارة منذ عام 1986 وحتى الآن وتسجيلها على أجهزة الحاسب الالى بنفس الصورة والهيئة التي عليها وبذات الحجم والألوان عن طريق جهاز الماسح الضوئي (إسكانر) بحيث يمكن الرجوع إليه في أي وقت تيسيراً على المواطنين حال فقدهم لهذا النوع من المستندات.

وقامت رئاسة الوزراء خلال الشهور بعدة إجراءات من أجل استعراض أهم الإجراءات المُتخذة بشأن تفعيل تطبيق المُهمل إلكترونياً، وإرسال رسائل نصية لكل أصحاب البضائع قبل التحويل لتطبيق المُهمل، كما قامت مصلحة الجمارك بتنظيم اجراءات التصرف في بضائع المُهمل، وإصدار تعليمات لكافة المواقع الجمركية بالالتزام بعدم السماح بدخول أية بضائع أو الإفراج عنها إلا بعد التأكد من حصولها على الرقم الـتعريفي ACID قبل الشحن؛ وعدم السماح بأية استثناءات خارج المنظومة.