مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. عبد العاطي يبحث مع وكيل الخارجية الأمريكية التطورات بالشرق الأوسط

نشر
وكيل وزارة الخارجية
وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشئون السياسية جون باس

استقبل وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي، اليوم الجمعة، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشئون السياسية جون باس، على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.

مصر تواصل دعمها للتهدئة بالمنطقة خلال أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.

وخلال اللقاء، أعرب الوزير عبد العاطى عن الارتياح للتطور الذى تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين على ضوء انعقاد الحوار الاستراتيجى برئاسة وزيرى الخارجية فى القاهرة مؤخرًا بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

كما تم التباحث خلال اللقاء حول التطورات الخطيرة فى الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلى على لبنان واستمرار العدوان على الشعب الفلسطينى، حيث شدد وزير الخارجية على ضرورة تحقيق وقف ‏فورى وشامل ودائم لاطلاق النار فى غزة ولبنان، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب إقليمية واحتواء هذا التصعيد الخطير.

واسيعرضت المباحثات إلى التطورات فى الصومال، حيث أوضح الدكتور عبد العاطى موقف مصر الثابت من احترام سيادة الصومال والحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه ورفض أى تدخلات خارجية فى شئونه، وأهمية تحقيق الاستقرار فى الصومال من خلال دعم مؤسسات الدولة، ومساندة جهود الحكومة الصومالية الفيدرالية الرامية لتحقيق الأمن ومكافحة الإرهاب وإنفاذ سيادة الدولة على إقليمها.

كما تطرق الاجتماع، إلى قضية الأمن المائي والسد الأثيوبى حيث شدد الوزير عبد العاطى على أهمية هذه القضية بالنسبة لمصر كونها قضية وجودية تتعلق بشكل مباشر بالأمن القومى المصرى ولا يمكن التهاون بشأنها، كما أكد رفض أى ممارسات أحادية تضر بمصالح دولتى المصب وتخالف القواعد الدولية المستقرة فى حوكمة المياه العابرة للحدود.

الخارجية المصرية يشدد على ضرورة وقف ‏فوري ودائم للنار بغزة ولبنان

كما التقى د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، اليوم الجمعة، مع "كاسبر فيلدكامب " وزير خارجية هولندا، وذلك على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وخلال اللقاء، أشاد الوزير د. عبد العاطى بتطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين ورحب بالبعثات التجارية المقرر زيارتها مصر خلال العام الجارى والمعنية بالقطاع الزراعي وقطاع الهيدروجين الأخضر، مؤكداً الحرص على دعم الشراكة الاقتصادية بين البلدين وتعزيز فرص الاستثمار المتبادل من خلال ترتيب زيارات مسئولي كبرى الشركات الهولندية لمصر للتعرف على بيئة الاستثمار ومحفزاتها فى مجالات الزراعة وإدارة المياه والصناعة، والرقمنة والبنية التحتية والخدمات المالية والطاقة. كما ثمن عبد العاطى التعاون البناء بين البلدين في مجال الهجرة، معرباً عن التطلع إلى ترجمة إعلان النوايا بين الجانبين في صورة مشروعات مشتركة.