مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اغتاله الاحتلال.. من هو حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله؟

نشر
الأمصار

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم السبت، اغتيال أمينه العام حسن نصر الله في غارة إسرائيل الأخيرة على الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الجمعة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفخاي أدرعي، إنه "قضى  أمس على المدعو حسن نصرالله زعيم تنظيم حزب الله وأحد مؤسسيه.

وتابع أن طائرات سلاح الجو اغارت بتوجيه استخباري دقيق لهيئة الاستخبارات الأمنية على المقر المركزي لحزب الله الواقع تحت الأرض أسفل مبنى سكني في منطقة الضاحية الجنوبية.

ونفذت الغارة في الوقت الذي تواجدت قيادة حزب الله داخل المقر لتنسيق أنشطة ارهابية ضد مواطني إسرائيل.

وخلال 32 سنة من قيادته لتنظيم حزب الله الأرهابي كان حسن نصرالله مسؤولًا عن قتل عدد كبير من المواطنين الإسرائيليين وجنود جيش الدفاع بالإضافة إلى تخطيط وتنفيذ الآلاف من الأعمال الإرهابية ضد دولة إسرائيل وفي أنحاء العالم.

ولقد كان نصرالله صاحب القرار الرئيسي في التنظيم وصاحب الكلمة الوحيدة والنهائية عن كل قرار استراتيجي اتخده حزب الله وفي بعض الأحيان عن قرارات تكتيكية أيضًا.

وكانت قد انضمت منظمة حزب الله  وزعيمها حسن نصرالله في الثامن من أكتوبر إلى الحرب مع قطاع غزة ضد دولة إسرائيل.

 ومنذ ذلك الوقت واصل حزب الله هجماته ضد مواطني إسرائيل وجر دولة لبنان والمنطقة إلى التصعيد.

 

يسرائيل هيوم: فرص نجاة نصر الله من القصف ضئيلة

 الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله

يقود حسن نصر الله جماعة حزب الله اللبنانية منذ عشرات السنين وأشرف على تحول الجماعة إلى قوة عسكرية ذات نفوذ إقليمي، وصار أحد أبرز الشخصيات العربية وذلك بدعم من إيران.

وتجلى نفوذه الإقليمي منذ تفجر صراع أوقدت شرارته الحرب على غزة قبل ما يقرب من عام، إذ دخل حزب الله على خط المعركة بإطلاق النار على إسرائيل من جنوب لبنان "إسنادا" لحليفته حركة حماس.

في الأثناء حتى خصومه يقرون بأنه خطيب مفوه يتمتع بكاريزما ويتابع خطبه الأصدقاء والأعداء على حد سواء.

توليه الأمانة العامة  للحزب

تولى حسن نصر الله ، الأمانة العامة لحزب الله في 1992 بينما كان في الخامسة والثلاثين فقط، وأصبح الرمز المعروف للجماعة التي كانت يوما كيانا غامضا أسسه الحرس الثوري الإيراني في 1982 لمحاربة قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقتلت إسرائيل سلفه السيد عباس الموسوي في هجوم بطائرة هليكوبتر، وكان نصر الله زعيما للجماعة عندما نجح مقاتلوها في نهاية المطاف في إخراج القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان عام 2000، وهو ما أنهى احتلالا استمر 18 عاما.

يوم المصير المجهول.. 15 معلومة عن حسن نصر الله

نشأت الأمين العام لحزب الله

نشأ نصر الله في حي الكرنتينا الفقير في بيروت، وتنحدر عائلته من البازورية، وهي قرية ذات أغلبية شيعية في جنوب لبنان الذي يشكل اليوم المعقل السياسي لحزب الله.

وينتمي نصر الله إلى جيل من الشبان الشيعة اللبنانيين الذين شكلت الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 نظرتهم السياسية.

اهتم من صغره بدراسة أصول الدين، وأكمل دراسته في مدرسة صور الرسمية للبنين حيث انضم إلى حركة أمل الشيعية.

لكن في صور تعرّف على إمام مسجد الإمام جعفر الصادق السيد محمد الغروي، والذي فتح له الطريق إلى النجف في إيران، حيث درس الدراسة الإسلامية في الحوزة العلمية.

وخلال دراسته التقى مع عباس الموسوي، الذي أسس حزب الله.

موسوعة الحدود: حسن نصرالله

الهجرة ثم العودة 

هاجر حسن نصرالله إلى النجف في سن 16 عاماً، وكان العراق في ذلك الوقت بلداً غير مستقر، عانى من عقدين متتاليين من الثورات والانقلابات الدموية والاغتيالات السياسية. خلال هذه الفترة، ورغم أن حسن البكر كان لا يزال رسمياً في السلطة، فإن صدام حسين، الذي كان نائب رئيس العراق آنذاك، قد اكتسب نفوذاً كبيراً.

بعد مرور عامين فقط على وجود حسن نصرالله في النجف، توصّل قادة حزب البعث، وبخاصة صدام، إلى استنتاج مفاده أنه يجب اتخاذ المزيد من الخطوات لإضعاف الشيعة. وكان أحد قراراتهم طرد جميع الطلاب الشيعة اللبنانيين من الحوزات العلمية في العراق.

جيش الاحتلال يعلن اغتيال حسن نصر الله - شبكة رصد الإخبارية

ورغم أن نصرالله درس في النجف لمدة عامين فقط ثم اضطر لمغادرة العراق، إلا أن وجوده في النجف كان له تأثير عميق على حياة هذا الشاب اللبناني: فقد التقى في النجف برجل دين آخر يُدعى عباس الموسوي.

وكان الموسوي يُعتبر أحد طلاب موسى الصدر في لبنان، وخلال إقامته في النجف تأثر بقوة بالأفكار السياسية لروح الله الخميني. كان الموسوي أكبر من نصرالله بثماني سنوات، وسرعان ما أصبح مدرساً صارماً ومرشداً مؤثراً في حياة حسن نصرالله.

وبعد عودتهما إلى لبنان، انضم الإثنان إلى القتال في الحرب الأهلية. لكن هذه المرة، توجه نصرالله إلى مسقط رأس عباس الموسوي في بلدة النبي شيت في البقاع.