مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

غارات إسرائيلية على البقاع اللبناني وسقوط ضحايا وجرحى وتضرر المباني

نشر
قصف لبنان
قصف لبنان

استشهد خمسة أشخاص وأصيب خمسة آخرون بجروح في حصيلة أولية للغارة الجوية التي نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة شمسطار في البقاع اللبناني.

كما سقط عدد من المواطنين بين شهيد وجريح في غارة على بلدة دورس في البقاع اللبناني الأوسط.

ووفقًا لمصدر أمني لبناني في بيروت، أن الغارات الإسرائيلية على منطقة البقاع استهدفت حتى الآن ثلاثة وعشرين بلدة في القاعين الأوسط والشمالي، مشيرًا إلى صعوبة إحصاء الخسائر والأضرار بسبب استمرار الهجوم.

وأضاف المصدر أن غارات مماثلة تستهدف أيضًا البلدات في الجنوب، بما في ذلك مناطق النبطية، ميس الجبل، عدلون، الكفور، حبوش، تبنين، السلطانية، شبعا، سجد والزرارية.

كما لفت المصدر إلى انهيار مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت بسبب الغارات الإسرائيلية، ما أدى إلى تصاعد دخان كثيف في المنطقة.

ميقاتي يحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه إسرائيل ويطالب بوقف الهجوم على لبنان

وبدوره، قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، إن الهجوم الإسرائيلي الجديد على لبنان يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته في ردع إسرائيل ووقف الهجوم على الأراضي اللبنانية.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية: إن "رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، الموجود في نيويورك، تابع المعلومات المتوافرة عن سلسلة الغارات التي شنها الجيش الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت".

وأضافت، أن "ميقاتي أجرى لهذه الغاية اتصالا بقائد الجيش العماد جوزاف عون، واطلع منه على المعلومات المتوافرة عن هذا الهجوم، وأجرى اتصالا بمنسق "اللجنة الوطنية لتنسيق عمليات مواجهة الكوارث والأزمات" الوزير ناصر ياسين وأعطاه توجيهاته لاستنفار كل الأجهزة المعنية، لا سيما في ضوء المعلومات التي تشير الى وقوع أعداد كبيرة من الضحايا نتيجة هذا العدوان".

وأكد رئيس الحكومة اللبنانية، أن "الهجوم الجديد يثبت أن الجيش الإسرائيلي، لا يأبه لكل المساعي والنداءات الدولية لوقف إطلاق النار، مما يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته في ردع هذا العدو، ووقف طغيانه وحرب الإبادة التي يشنها على لبنان".

ميقاتي يؤكد حق لبنان بالاستقرار والأمن واستعادة أراضيه المحتلة

وفي وقت سابق، كان قد أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، حق لبنان بالاستقرار والأمن واستعادة أراضيه المحتلة.

وقال ميقاتي في كلمة له امام مجلس الامن الدولي، نؤكد حق لبنان بالاستقرار والأمن واستعادة أراضيه المحتلة.

وتابع رئيس الحكومة اللبنانية،: "كما نؤكد التزامنا بالقرار 1701 واطالب بالعمل الجاد لانسحاب "إسرائيل" من الأراضي اللبنانية المحتلة.