مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. وزارة الصحة تؤشر على استخدام 560 كاشف في مختبرات التشخيص

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، عن إعطاء الموافقة الإيجابية من أجل تسجيل 560 كاشف مستعمل لأغراض التشخيص في المختبر، وذلك في إطار تعزيز البرنامج الوطني لتشجيع الصناعة المحلية.

وذكرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، أنه "تماشيا والتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والداعية لتحفيز الصناعة المحلية في المغرب والرفع من مكانتها بهدف تحقيق السيادة الصحية لبلادنا، عقدت اللجنة الوطنية الاستشارية للكواشف المستعملة لأغراض التشخيص في المختبر، يوم الخميس 26 سبتمبر 2024، بمديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، اجتماعا من أجل التداول ودراسة ملفات تسجيل مجموعة من الكواشف المخبرية، وخصوصا منها المصنعة محليا".

وأبرزت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، أن عمل اللجنة أسفر عن إعطاء الموافقة الإيجابية من أجل تسجيل 560 كاشف مستعمل لأغراض التشخيص في المختبر، من بينها كواشف مصنعة محليا خاصة بالتشخيص والكشف عن مجموعة من الفيروسات الوبائية.

No Image

وسجل أن هذه العملية تأتي في إطار عمل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، الدؤوب من أجل مواكبة قطاع الصيدلة في المغرب، وكذا تشجيع الصناعة المحلية لبلوغ الأهداف المنشودة والمتمثلة في تحقيق السيادة الصحية للمملكة.

وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، تعبئتها الكاملة من أجل مواكبة الفاعلين في القطاع والإسهام في توفير منتجات صحية ذات جودة عالية كفيلة بالتحمل الأمثل بصحة المواطنين.

السياحة في المغرب تسجل ارتفاعًا بنسبة 16% مع توافد 11.8 مليون سائح

ذكرت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن المغرب استقبل 11.8 مليون سائح حتى نهاية غشت 2024، مما يمثل ارتفاعًا بنسبة 16 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأفادت المديرية في نشرتها الأخيرة المتعلقة بالظرفية الاقتصادية، أن عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2024 بلغ 11.9 مليون سائح، مسجلاً زيادة قدرها 16 في المائة، أي ما يعادل 1.6 مليون وافد إضافي.

وفيما يتعلق بعدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، فقد ارتفع بنسبة 8 في المائة حتى نهاية يوليوز 2024، ليصل إلى 15.4 مليون ليلة. يعود هذا الأداء إلى زيادة بنسبة 6 في المائة خلال الأشهر الأولى من الفصل الثالث، إلى جانب ارتفاع نسبته 13 في المائة خلال الفصل الثاني، و2.9 في المائة في الفصل الأول.

وعلى مستوى الفئات، كانت الزيادة البارزة في ليالي المبيت لغير المقيمين بنسبة 13 في المائة.

وبخصوص المداخيل السياحية، فقد شهدت ارتفاعًا بنسبة 9.5 في المائة خلال الشهر الأول من الفصل الثالث 2024، بعد زيادة بنسبة 9.4 في المائة في الفصل الثاني وتراجع بنسبة 4.2 في المائة خلال الفصل الأول من العام الجاري. وقد بلغت هذه المداخيل نحو 59.4 مليار درهم بنهاية يوليوز 2024، مسجلة ارتفاعًا بنسبة 3.5 في المائة مقارنة بنهاية يوليوز 2023.